رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يجب مواجهة التغيرات المناخية فورًا».. الأمم المتحدة تؤيد الرئيس السيسي قبيل قمة العشرين

نشر
الرئيس السيسي في
الرئيس السيسي في الهند

أيدت منظمة الأمم المتحدة حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن خطورة التغيرات المناخية ودور الدول المتقدمة في التصدي لتلك التغيرات، وذلك قبيل انطلاق قمة مجموعة العشرين، غدًا السبت، في العاصمة الهندية نيودلهي، والتي تضع على أجندة موضوعاتها أزمة التغيرات المناخية.

ويشارك الرئيس السيسي في قمة مجموعة العشرين تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في قمة مجموعة العشرين التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، والعلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند.

الرئيس السيسي في الهند

مواجهة التغيرات المناخية

وحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز»، طالبت منظمة الأمم المتحدة، اليوم، دول العالم ببذل مزيد من الجهود فورًا على كل الجبهات لمواجهة التغيرات المناخية.

ونشرت الأمم المتحدة تقييم أول للجهود المبذولة في إطار تطبيق اتفاق باريس للمناخ المبرم عام 2015، أظهر أن على دول العالم بأسره بذل مزيد من الجهود فورًا على كل الجبهات في مجال مكافحة التغيرات المناخية.

وشدد التقييم، الذي تم إعداده تحت إشراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، على أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يجب أن تبلغ ذروتها قبل 2025، إذا أراد العالم حصر الاحترار المناخي في 1.5 درجة مئوية، مقارنة بما قبل العصر الصناعي، فيما يتطلب تحقيق الحياد الكربوني تطوير مصادر طاقة متجددة، فضلًا عن التخلي عن كل مصادر الطاقة الأحفورية من دون احتجاز ثاني أكسيد الكربون.

وجاء في التقييم: «ثمة فرصة قد تتلاشى سريعًا لتعزيز الطموحات وتطبيق الالتزامات المعلنة لحصر الاحترار في 1.5 درجة مئوية»، داعيًا إلى مضاعفة الجهود على صعيد التمويل وتوفيره، خصوصًا للدول النامية وخفض الانبعاثات، واتخاذ إجراءات للتكيف مع التغير المناخي.

الرئيس السيسي في الهند

موضوعات الرئيس السيسي في قمة العشرين

ويركز الرئيس السيسي خلال أعمال قمة مجموعة العشرين على مختلف الموضوعات التي تهم الدول النامية بوجه عام، والإفريقية على وجه الخصوص، لاسيما فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي على نحو متكافئ، على خلفية ما يوفره ذلك من فرص ومزايا متبادلة تساهم في جذب الاستثمارات وتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية لجميع الأطراف، وضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في مواجهة التداعيات السلبية على الاقتصاد والغذاء والطاقة، للعديد من الأزمات العالمية المتلاحقة.

ويناقش الرئيس السيسي، خلال فعاليات القمة، ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار الاتفاقيات والآليات الدولية لمواجهة التغيرات المناخية، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

مدة وموضوعات قمة مجموعة العشرين

ويجتمع كبار قادة دول العالم، في العاصمة الهندية نيودلهي، في القمة السنوية لزعماء مجموعة العشرين، خلال الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر الجاري.

ومن المنتظر أن تناقش قمة مجموعة العشرين المقبلة التنمية المستدامة، فضلًا عن الصراع الدائر في أوكرانيا، مواجهة التغيرات المناخية.

عاجل