رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تستحوذ على 90% من ناتج العالم».. ما لا تعرفه عن مجموعة العشرين

نشر
مجموعة العشرين
مجموعة العشرين

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل قليل؛ للمشاركة في أعمال قمة مجموعة العشرين؛ حيث يشارك الرئيس السيسي، كضيف الشرف الرئيسي في أعمال القمة، التي من المقرر أن تنطلق غدًا السبت.
لكن ما مجموعة العشرين؟ وما الدول الأعضاء فيها؟ وماذا تعني بالنسبة للعالم؟


تأسست مجموعة العشرين في عام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية؛ لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية؛ قبل أن يتم رقع مستوى التمثيل إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات في أعقاب الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية لعام 2007.

وركزت مجموعة العشرين في البداية إلى حد كبير على قضايا الاقتصاد الكلي الواسعة، لكنها وسعت جدول أعمالها منذ ذلك الحين ليشمل التجارة وتغير المناخ والتنمية المستدامة والصحة والزراعة والطاقة والبيئة وتغير المناخ ومكافحة الفساد.

وتضم مجموعة العشرين الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة والهند والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا وفرنسا وألمانيا وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وجمهورية كوريا والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتركيا والاتحاد الأوروبي.  

وتتكون مجموعة العشرين من 19 دولة عُضو بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، يُمثل هذا الأخير في قمم المجموعة كُل من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي.

 

تستحوذ مجموعة العشرين على 80% من التجارة العالمية

 

وتُمثل اقتصادات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مُجتمعة حوالي 90% من إجمالي الناتج العالمي، و80% من التجارة العالمية (أو 75% في حالة عدم احتساب التجارة البينية في الاتحاد الأوروبي)، وثُلثي سكان العالم، وحوالي نصف مساحة اليابسة في العالم.

مع تزايد مكانة مجموعة العشرين بعد القمة الافتتاحية لقادتها في عام 2008، أعلن قادة المجموعة في 25 سبتمبر 2009 أن المجموعة ستحل محل مجموعة الثماني باعتبارها المجلس الاقتصادي الرئيسي للدول الغنية. منذ نشأتها، تعرضت سياسات عضوية مجموعة العشرين لانتقادات من بعض المُثقفين، وكانت قممُها مكانا لاحتجاجات كبيرة.

عقد رؤساء دول مجموعة العشرين قمتين في عام 2009 وقمتين أُخريين في عام 2010. منذ القمة السادسة للمجموعة في كان في نوفمبر 2011، عُقدت قمم مجموعة العشرين مُنذ ذلك الحين بشكل سنوي.

وتلعب مجموعة العشرين (G20) - التى تعد المنتدى الأول للتعاون الاقتصادي الدولي دورا هاما في تشكيل وتعزيز الهيكل العالمي والإدارة بشأن جميع القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية.

من تجمع بريكس إلى مجموعة العشرين تمضى الدولة المصرية وقيادتها بخطى قوية واثقة لاستعادة الهيبة والنفوذ، وإعادة التوازن لعالم غابت عنه معايير العدالة. 
نتعلم من دروس التاريخ دون أن نغرق فى صفحاته، ننظر ونستعد للمستقبل بالعمل والبناء دون أن نغرق فى أحلامه. 
فى كل يوم وكل ساعة نهيئ أرضنا وشبابنا للسباحة بثقة وسط محيط دولى هادر بعقول وأياد قادرة على العبور بالوطن، نحو غد أفضل تستحقه مصر وشعبها .

وأما الحاقدين من أعداء الوطن الذين نراهم يوقدون كل يوم نارا تستهدف مصرنا وإجهاض مسارها وإبطاء مسيرتها.
هؤلاء الذين يحاولون النيل من قدر مصر ومكانتها وإيقاف مسيرتها وخططها نحو التقدم، فسوف نرد عليهم ليس فقط بمقعد بين من يحكمون العالم ويديرون شئونه بل وسنرد قبلها بتدشين عاصمة للنور، وبجمهورية جديدة، وبذور أمل كانت تنتظر عقودا وقرون، كانت تنتظر قيادة حكيمة ترويها، وإن تجاسر واقترب من أرضها وآمال شعبها عدوتحميها .

 

عاجل