رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفد يزور القاهرة قريبًا.. الصين تعتزم تعزيز استثماراتها والاستفادة من السوق المصرية

نشر
وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

كشف اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن وفد من رجال الأعمال والمستثمرين في الصين يزور القاهرة قريبًا لزيادة الشراكة، ودعم الاستثمار في عدد من المجالات الاقتصادية.

جاء ذلك، في ختام زيارة وزير التنمية المحلية إلى مدينة تشنجتشو الصينية، التي استمرت خلال الفترة 4-6 سبتمبر الجارية، للمشاركة في أعمال المنتدى الدولي العاشر للمدن المستدامة والسياحية والتراثية، الذي عُقد تحت عنوان «اكتشاف قوة دافعة جديدة وتعزيز استدامة المدن السياحية»، حيث ضم الوفد المصري المشارك في الفعاليات كل من اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والمستشار مصطفي ألهم، محافظ الأقصر، وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

وزير التنمية المحلية

دعوة وفد من الصين لزيارة القاهرة

وأكد وزير التنمية المحلية، أنه تم توجيه الدعوة إلى وفد من الصين لزيارة القاهرة، لتعزيز استثماراته في مصر، وتوطين الصناعات الصينية والاستفادة بالسوق المصرية الضخم، وموقع مصر الحيوي باعتبارها بوابة لدول الشرق الأوسط وإفريقيا والمنطقة العربية، لنفاذ المنتجات الصينية لتلك الدول.

وأوضح، أن عمدة مدينة هنجتشو أشاد بالإمكانيات المشتركة المتاحة ورصد الشركات الصينية لمصر بالفعل بوصفها أحد الأسواق الواعدة على الصعيدين الإقليمي والدولي، داعيًا للنظر في تسيير خط طيران مباشر بين القاهرة ومدينة هنجتشو، مما يسهم في تعزيز السياحة والتجارة بين الجانبين، وفتح مكتب للتمثيل التجاري بها لدعم نمو وتطوير المجالين التجاري والاستثماري وفتح الأسواق والأعمال.

وأضاف الوزير، أنه خلال جلسة المباحثات مع عمدة مدينة هنجتشو طرح الجانب الصيني رؤيته لإمكانية فتح آفاق استثمارية جديدة وتلبية احتياجات السوق الصينية الكبيرة فيما يخص مجال الثروة السمكية، في ظل السمعة الطيبة للأسماك المصرية، مُشيرًا إلى ضرورة تبادل زيارات ووفود لرجال الأعمال، لبحث فرص الاستثمار الكبير في المحافظات المصرية.

وأشار، إلى أنه رحب خلال تلك اللقاءات بالوفود الصينية من رجال الأعمال والمستثمرين في ظل المتابعة المستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار، وتقديم كل التسهيلات والتيسيرات الممكنة لرجال الأعمال والمستثمرين والقطاع الخاص المصري والعربي والأجنبي.

وزير التنمية المحلية

عقد توأمة بين القاهرة ومدن الصين

وأوضح آمنة، أن المسئول الصيني طرح إمكانية عقد اتفاقية توأمة بين محافظة القاهرة والمدن الصينية لتبادل الخبرات والتجارب وزيادة معدلات السياحة الصينية لمصر، في ظل ما تتمتع قدرات ومقومات سياحية كبيرة في مختلف المجالات.

ولفت، إلى أنه التقى في ختام الزيارة وأعضاء الوفد المصري مع نائب رئيس الغرفة التجارية، جان تشاو، ورئيس مجموعة كانجتش للاستثمار، الذي رحب بالوفد المصري، ووعد باصطحاب وفد من رجال الأعمال الصينين لزيارة القاهرة، لبحث الفرص الاستثمارية في عدد من المجالات، وعلى رأسها البنية التحتية والمخلفات الصلبة وإدارة المدن والملكية الفكرية والتنمية الزراعية والحيوانية، وبحث إقامة منطقة صناعية صينية تكون محور جذب للشركات الصينية.

استعراض جهود الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الاقتصادية

وأكد آمنة، أن الوفد المصري نجح في استعراض جهود الحكومة المصرية لدعم استدامة القطاعات الاقتصادية، على رأسها قطاع السياحة باعتباره أحد أهم ركائز استراتيجيات التنمية الممكنة للمجتمعات المحلية في البلدان النامية، مُشيرًا إلى أن الجهود التنموية للدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي كانت محل تقدير وإشادة من ممثلي الحكومات المشاركين في المؤتمر وجميع القيادات الحزبية والسياسية الصينية، في ضوء النهضة العمرانية التي تشهدها مصر خلال العشر سنوات الماضية، ومساهمة مصر في تعزيز العمل العالمي لمواجهة التغيرات المناخية خلال العام الجاري من رئاسة مصر لمؤتمر المناخ.

وزير التنمية المحلية

صياغة رؤية طموحة لتعزيز استدامة المدن السياحية

وقال، إن المؤتمر نجح في صياغة رؤية طموحة لتعزيز استدامة المدن السياحية وتبادل الخبرات حول أفضل الممارسات على المستوي الدولي، فضلاً عن أن المباحثات مع المسؤولين والمستثمرين الصينيين وقيادات مؤسسة الاستثمارات الصينية الدولية كانت مثمرة، ومن شأنها الإسهام في تعميق العلاقات الثنائية في جميع المجالات، مع التركيز بشكل خاص على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، في ضوء ما أثمرت عنه الزيارة من توافقات مبدئية بين الجانبين حول إيفاد عدد من رجال الأعمال والمستثمرين الصينيين من مقاطعة خنان وعدد من المدن الصينية لبحث الاستثمار في بعض المشروعات التنموية على أرض المحافظات المصرية لدفع عجلة التنمية.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه صدر عن المنتدى بيان ختامي وإعلان عن إطلاق مبادرة «مدينة أثرية أفضل»، حيث دارات نقاشات موسعة خلال الجلسات في إطار «حوار المدن السياحية لعام 2023» بين المدن التراثية وتم خلالها تبادل الخبرات والتجارب بين المدن حول أفضل الممارسات للحفاظ على الآثار، والنهوض بمستوى المدن التاريخية لدورها كسند جاذب رئيسي لصناعة السياحة.

عمق العلاقات بين مصر والصين

وشدد آمنة على عمق العلاقات بين مصر والصين وطابعها الاستراتيجي، وما حققته من مكاسب عبر السنوات الماضية برعاية ودعم من الرئيس السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج، مشيرًا إلى أنه وجه الدعوة للمسؤولين الصينيين والمشاركين في المنتدى بالمشاركة في المنتدى الحضري العالمي، الذي تستضيفه مدينة القاهرة عام 2024 وقمة المدن الإفريقية في 2025.

عاجل