رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط يشارك في مناقشة رسالة دكتوراه عن منصات النشر الحر

نشر
رئيس وكالة أنباء
رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط

شارك علي حسن، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، في المناقشة والحكم على رسالة دكتوراه بقسم الصحافة والإعلام في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، المقدمة من الباحثة سمر علي جمعة علي، وموضوعها: «تحليل تصميم منصات النشر الحر العربية والأجنبية على شبكة الإنترنت - دراسة تقييمية».

رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط في لجنة المناقشة

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من كل من الأستاذة الدكتورة إيناس محمود حامد، أستاذ الإعلام، عميد معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال "مشرفًا"، والأستاذ علي حسن، رئيس مجلس إدارة، ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط "مناقشًا خارجيًا"، والأستاذة الدكتورة آيات أحمد رمضان، أستاذ الصحافة المساعد، ورئيس قسم الصحافة والنشر بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر "مناقشًا داخليًا"، بحضور الأستاذ الدكتور جمال النجار، أستاذ الإعلام المتفرغ، العميد الأسبق لكلية الإعلام بجامعة النهضة.

مناقشة محاور رسالة الدكتوراه بحضور رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط

تضمنت الدراسة 5 فصول، تناولت الباحثة خلالها منصات النشر الحر، وخصائص صحافة المواطن، ثم الملامح التصميمية للمواقع والمنصات الإلكترونية، من خلال تحليل منصتين عربيتين، هما: منصة "رقيم"، ومنصة "جوَّك"، ومنصتين أجنبيتين، هما: منصة "The Top Tens"، ومنصة "What Culture".

وأشارت اللجنة، إلى أهمية الحرية المسؤولة في نشر المعلومات والأنباء، مع التأكد من صحتها، دون المساس بحرية الآخرين، وضرورة المحافظة على خصوصية الأفراد والجماعات.

وأشادت اللجنة، التي تضمنت رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط، بالدراسة، وقررت منح الباحثة درجة العالمية "الدكتوراه"، بتقدير مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات والمراكز البحثية.

يذكر أن المناقشة، التي استغرقت 3 ساعات، عقدت في قاعة الدكتورة "عفاف النجار" بكلية الدراسات الإسلامية والعربية.

عاجل