رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق يشارك بعرض «ملف 12» في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

نشر
مسرحية «ملف 12»
مسرحية «ملف 12»

 أعلن مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج"، مشاركة العرض المسرحي "ملف 12" من العراق ضمن قائمة العروض المسرحية الدولية المؤهلة للمشاركة في الدورة الثالثة عشرة، التي ستنعقد خلال الفترة من 22 إلى 28 سبتمبر الجاري برئاسة الفنان إبراهيم الفرن.
 

وتشارك المسرحية ضمن عروض من تونس والمغرب وفلسطين وسلطنة عمان والأردن والكويت والإمارات وإسبانيا وإيطاليا، وقد شارك العرض مؤخرا في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.
 

مسرحية "ملف 12" دراما تورج علي المالكي، ومن إخراج مرتضى علي، وهو عرض عراقي يحاكي الواقع بالحركة لمجموعة من الشباب، حيث تعتمد على جسد الممثل من خلال الأداءات الحركية المركبة التي تعبر عن حالات الهجرة البشرية التي حدثت في السنوات الأخيرة وشكلت علامة مهمة في الذاكرة الاجتماعية في العراق والمنطقة العربية، وما نتج عنها من معاناة للمهاجرين بسبب استغلالهم من العصابات التي تستولى على أموالهم ويتركونهم في عرض البحر لمواجهة مصيرهم.
 

العرض من إنتاج دائرة السينما والمسرح ببغداد، وتمثيل أسعد ماجد وعلي جابر وفكرت حسين ومعتدى باسم ومؤمل حيدر ومرتضى نوري.
 

كوريا الجنوبية واليابان والصين تتفق على تعزيز التعاون الثقافي
 

اتفق وزراء الثقافة في كوريا الجنوبية واليابان والصين، اليوم الجمعة، على العمل بشكل وثيق؛ بهدف تعزيز التبادلات الثقافية والتعاون بين الدول الثلاث.
 

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، أن وزير الثقافة والرياضة والسياحة الكوري الجنوبي بارك بو-جيون، ونظيرته اليابانية كيكو ناجاوكا، ونظيره الصيني هو خي بينج اعتمدوا إعلانا مشتركا في نهاية الاجتماع الوزاري الثقافي الثلاثي الرابع عشر الذي عُقد في "جيونجو" على بعد 192 كيلومترا جنوب سول.
 

وأشارت وزارة الثقافة الكورية الجنوبية إلى أن هذا الاجتماع كان أول اجتماع وجها لوجه من نوعه منذ 4 سنوات بعد تعليقه بسبب جائحة فيروس "كورونا" المستجد.
 

ويدعو إعلان "جيونجو" لعام 2023 إلى تعزيز التبادلات الثقافية بين الأجيال الشابة والمناطق للدول الثلاث، والتعاون لتعزيز المساواة في الوصول إلى الأنشطة الثقافية للأشخاص ذوي الإعاقة، ومعالجة القضايا الدولية من منظور ثقافي، وفقا للوزارة.
 

كما اتفق الوزراء على تعزيز الشبكات بين المؤسسات الثقافية، مثل المتاحف والمكتبات والمعارض الفنية، فضلا عن تعزيز التعاون في صناعة المحتوى الثقافي من أجل النمو المتبادل في المستقبل.
 

ونقلت الوزارة عن بارك قوله: "إن الاجتماع الثلاثي رسخ مكانته بقوة كمنصة استراتيجية للتبادلات الثقافية والبشرية في شمال شرق آسيا.. أتوقع أن يكون هذا الاجتماع بمثابة جسر إلى القمة الثلاثية التي تجري مناقشة عقدها حاليا في وقت لاحق من هذا العام".
 

وفي خطابه الرئيسي أمام الاجتماع اليوم الجمعة، أكد الوزير الكوري الجنوبي على أهمية وضع الأجيال الشابة في مركز التبادلات الثقافية الثلاثية.
 

وطلب بارك أيضا اهتمام الدول المجاورة الآسيوية بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب 2024 المقرر عقدها في إقليم "كانج وون" بكوريا الجنوبية في يناير القادم، ودعا إلى دعم عرض مدينة بوسان بجنوب شرق البلاد لاستضافة معرض "إكسبو العالمي 2030"، وفقا للوزارة.
 

عاجل