رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الرقابة الصحية»: وحدات الرعاية الأساسية تغطي 70٪؜ من الخدمات المقدمة للمرضى

نشر
جودة وحدات الرعاية
جودة وحدات الرعاية الأساسية

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن وحدات الرعاية الأساسية تغطي 70٪؜ من الخدمات الصحية، لافتًا إلى أن معايير الهيئة تضمن جودتها.

جاء الحديث عن وحدات الرعاية الأساسية خلال كلمة رئيس هيئة الرقابة الصحية في جلسة «التغطية الصحية الشاملة: المسار والنموذج الواجب تطبيقه»، التي تُقام تحت رعاية وحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد معيط، وزير المالية.

أهمية جودة وحدات الرعاية الأساسية

وأوضح طه، أن الجودة لم تعد رفاهية بل هي ضرورة حتمية لنظم الرعاية الصحية، وأن غياب هذه المعايير يُعرّض أي نظام  صحي وما يقدمه من خدمات للعديد من المخاطر.

وأضاف، أن فلسفة منظومة التأمين الصحي الشامل قائمة على أمان وسلامة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري، لذلك فإن الحصول على اعتماد الجهار هو البوابة الأساسية لكل المنشآت الصحية للدخول إلى منظومة التأمين الصحي في الجمهورية الجديدة.

وذكر طه، أن الهيئة قامت بإعداد وتطوير 7 كتب لمعايير جودة الخدمات الصحية حصلت جميعها على اعتماد  منظمة الإسكوا الدولية، مُؤكدًا الدور المهم لـ وحدات الرعاية الأساسية بالنظام الصحي حيث تغطى حوالي 70% من الاحتياجات العلاجية اللازمة للمرضى، مما يُساهم في تقليل كثافة المترددين على المستشفيات.

وأشار، إلى أن هيئة الرقابة الصحية قامت بإعداد معايير جودة خاصة بـ وحدات الرعاية الأساسية، لضمان مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بها.

جودة وحدات الرعاية الأساسية

تكلفة غياب الجودة الصحية على المستوى العالمي

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن الأخطاء الطبية في غياب الجودة تمثل تكلفة إضافية بما يعادل 42 بليون دولار سنويًا، وأن أكثر من 8 ملايين حالة وفاة في الدول النامية تحدث نتيجة للأخطاء الطبية، كما أن العدوى المكتسبة داخل المستشفيات تحدث ما بين 7 إلى 10 لكل 100 مواطن، وتبلغ المضاعفات التي تحدث نتيجة لأخطاء أثناء التدخلات الجراحية إلى 25%.

ولفت، إلى أن الجلطات الوريدية التي يمكن تجنبها تقدر بنحو يتراوح ما بين 4 ملايين في البلاد مرتفعة الدخل، و6 ملايين في البلاد متوسطة ومحدودة الدخل، مُؤكدًا أن تطبيق معايير الجودة في الصحة يمثل جدارًا واقيًا من هذه المضاعفات الخطيرة، ويحمي سنويًا 8 ملايين شخص من الوفاة.

جودة وحدات الرعاية الأساسية

ضبط الإنفاق على الصحة

وأكد طه، أن من أهم النتائج الإيجابية لتطبيق معايير الجودة في التغطية الصحية الشاملة ضبط الإنفاق على الصحة بشكل عام وانخفاض الانفاق من الجيب مما سينعكس إيجابًا علي حياة الأسرة المصرية . 

في السياق ذاته، أوضح أن إدارة التصميمات الصحية الآمنة بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية قامت بمراجعة 310 تصاميم هندسية لمنشآت صحية قبل إنشائها، منها 123 مشروعًا ضمن مبادرة حياة كريمة، بهدف إقامة الإنشاءات بما يتسق مع معايير الجودة للمنشآت الصحية، بالإضافة إلى اعتماد 235 منشأة صحية بالقطاعات المختلفة وفقا لمعايير الجودة الوطنية الصادرة عن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، في 15 محافظة داخل وخارج محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل.

عاجل