رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيفاء أبو غزالة: الجامعة العربية تسعى لتنفيذ عدد من مبادرات الطفولة المبكرة

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

 قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ، إن الطفولة المبكرة قضية ذات أولوية للجامعة العربية ، مؤكده أن الجامعة العربية تعمل خلال المرحلة المقبلة على تنفيذ العديد من المبادرات ذات الصلة بالطفولة المبكرة.
 

جاء ذلك خلال كلمتها عبر الفيديو كونفرانس بالمنتدى الإقليمي للطفولة المبكرة، التي انطلقت فعالياته اليوم بالشراكة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للطفولة المبكرة، ويستمر حتى 10 سبتمبر وذلك بمشاركة ما يقرب من 60 خبيرا من 12 دولة عربية، يمثلون أعضاء الشبكة العربية للطفولة المبكرة من خبراء ومؤسسات وممثلي الشبكات الوطنية للطفولة المبكرة، إلى جانب ممثلي الهيئات والمنظمات العاملة في مجال الطفولة المبكرة، وعدد من الخبراء والمتخصصين في المجال.
 

وأوضحت  السفيرة هيفاء أبو غزالة أن الجامعة العربية تتبني حملة مناصرة موجهة لصناع القرار لحثهم على التخطيط بفعالية وشمول وتكامل البرامج والسياسات والآليات الخاصة بتنمية الطفولة المبكرة، وصياغة استراتيجية عربية موحدة لتنمية الطفولة المبكرة، ووضع آلية تنسيق ومتابعة وتقييم فعالة ذات مؤشرات دقيقة، وتنفيذ دراسة تحليلية حول أوضاع الطفولة المبكرة في الوطن العربي للوقوف على الوضع الراهن لها. 
 

مقترحات لدعم ورعاية الطفولة المبكرة

 

وتقدمت السفيرة هيفاء أبو غزالة بعدد من المقترحات لدعم ورعاية الطفولة المبكرة، ومنها وضع آليات للتنسيق الفعال بين القطاعات والشركاء المعنيين بالطفولة المبكرة، وإتاحة قنوات الاتصال وتبادل المعلومات إلى جانب تحديد معايير الطفولة المبكرة مشتقة من الرؤية المستقبلية وسياسات الطفولة ومواصفات الطفل العربي من كل الجوانب المختلفة، إلى اهتمام أكبر بمجال التكنولوجيا الحديثة.
 

وأكدت  السفيرة هيفاء أبو غزالة على ضرورة الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تنمية الطفولة المبكرة تأهيل مقدمي الرعاية من العاملين والمتعاملين مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة فضلا عن تهيئة البيئة المادية والتعليمية المناسبة لجميع الأطفال في مراحل التعليم المختلفة. 
 

وشددت  السفيرة هيفاء أبو غزالة على ضرورة الاهتمام بالنواحي التربوية والنفسية للطفل من خلال وضع برامج تعليمية جديدة، مع الاهتمام بإعداد المعلمين وتأهيلهم مهنيا وتربويا. 
 

عاجل