رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يتوجه إلى الهند اليوم للمشاركة في قمة مجموعة العشرين

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إلى الهند، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20، التي ستعقد في مدينة نيودلهي.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس في قمة مجموعة العشرين تأتي تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في قمة مجموعة العشرين التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، والعلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند.

مشاركة الرئيس السيسي في قمة مجموعة العشرين

ومن المقرر أن يركز الرئيس السيسي خلال أعمال قمة مجموعة العشرين على مختلف الموضوعات التي تهم الدول النامية بوجه عام، والإفريقية على وجه الخصوص، لاسيما فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي على نحو متكافئ، على خلفية ما يوفره ذلك من فرص ومزايا متبادلة تساهم في جذب الاستثمارات وتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية لجميع الأطراف.

وسيؤكد الرئيس السيسي، خلال أعمال قمة مجموعة العشرين، على ضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في مواجهة التداعيات السلبية على الاقتصاد والغذاء والطاقة، للعديد من الأزمات العالمية المتلاحقة، فضلًا عن ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار الاتفاقيات والآليات الدولية لمواجهة تغير المناخ، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

مشاركة السيسي في قمة مجموعة العشرين

برنامج زيارة الرئيس السيسي للهند

وأوضح متحدث رئاسة الجمهورية، أن برنامج زيارة الرئيس السيسي إلى الهند سيتضمن عقد بعض اللقاءات الثنائية على هامش قمة مجموعة العشرين، للتشاور مع القادة والمسؤولين الدوليين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

موعد قمة مجموعة العشرين

ويجتمع كبار قادة دول العالم، في العاصمة الهندية نيودلهي، في القمة السنوية لزعماء مجموعة العشرين، خلال الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر الجاري.

ومن المنتظر أن تناقش قمة مجموعة العشرين المقبلة التنمية المستدامة، فضلًا عن الصراع الدائر في أوكرانيا.

وتمثل دول مجموعة العشرين 85% من الناتج الاقتصادي العالمي، و75% من التجارة العالمية، ويمثل مجموع سكان هذه الدول ثلثي سكان الكرة الأرضية.

عاجل