رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الصحة يبحث التعاون بين مصر وصربيا في القطاع الصحي

نشر
وزير الصحة
وزير الصحة

بحث وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، مع وزيرة رعاية الأسرة بدولة صربيا داريا كيسيتش والوفد المرافق لها، فرص التعاون في تبادل الخبرات بين مصر وصربيا في مجال طب الأسرة، وصحة الأمهات والأطفال، وخدمات الرعاية الصحية المقدمة للحوامل وحديثي الولادة.

جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، والذي يعقد في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما تناول اللقاء بحث تبادل الخبرات في مجال تدريب الكوادر الطبية بمختلف التخصصات الطبية في كلا البلدين، خاصة في مجال الجراحات العامة وجراحات الأورام والجرحات الدقيقة.

وزير الصحة وجه دعوة للجانب الصربي لزيارة المستشفيات والمراكز المتخصصة في مجال الأورام مثل مستشفى دار السلام "هرمل"، والتعرف على إمكانيات مصر والخدمات التي تقدمها لمرضى الأورام، مشيرًا إلى مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة والتي ساهمت في الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي لملايين السيدات وعلاج المرضى.

وناقش الجانبان التعاون في مجال الكوادر التمريضية المصرية والاستفادة من خبرات دولة صربيا نظرًا لتميزها في هذا المجال.

سبل التعاون بين الوزارة والبنك الدولي

أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار أهمية مشاركة البنك الدولي في الجلسات الحوارية خلال أيام المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2023، والخاصة بمناقشة محاور الخطة الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030؛ لبحث سبل التعاون المشترك بما يضمن تحقيق أهدافها، وتحقيق التوازن بين السكان والتنمية من خلال تعزيز الصحة الإنجابية، وتمكين المرأة، والاستثمار في الشباب، وتحسين فرص التعليم، ورفع الوعي بالقضايا السكانية، فضلاً عن تحقيق الرفاه الاجتماعي والاقتصادي لجميع المواطنين.


5400 منشأة رعاية أولية

وتناول اجتماع وزير الصحة مناقشة سبل دعم البنك الدولي والتعاون مع الوزارة ضمن المبادرة الخاصة بدعم خدمات وحدات الرعاية الأولية التي تقدم خدماتها للمواطنين من خلال 5400 منشأة رعاية أولية، والتي يستفيد منها أكثر من 80 مليون مواطن مصري، لافتا إلى أن المرحلة الأولى للعمل ضمن المبادرة تستهدف تطوير 251 وحدة رعاية أولية، لتصبح قادرة على تقديم خدمات ذات جودة للمستفيدين.

الاستفادة من المنح المقدمة من البنك الدولي

كما تناول اجتماع وزير الصحة النقاش حول إمكانية الاستفادة من المنح المقدمة من البنك الدولي لتوفير الدعامات القلبية، بما يضمن دعم مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة للمرضى، لافتا إلى مناقشة الجانبين تشكيل فريق من عمل مشترك لإجراء دراسة التغيرات الديموغرافية وربطها بمعدلات المواليد.

عاجل