رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن تعلن مساعدات عسكرية لأوكرانيا تتضمن ذخائر من اليورانيوم

نشر
 ذخائر من اليورانيوم
ذخائر من اليورانيوم

أعلن البيت الأبيض الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إضافية لـ أوكرانيا بما في ذلك الذخائر وأنظمة الدفاع الجوي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن حزمة المساعدة العسكرية الجديدة لأوكرانيا تتضمن ذخائر من اليورانيوم المنضب لدبابات أبرامز، وصواريخ هيمارس وجافلين. 

وزير الدفاع الأوكراني الجديد يتعهد بتحرير كامل أراضي بلاده

 

تعهد وزير الدفاع الأوكراني الجديد، رستم عمروف، الأربعاء، بتحرير "كل سنتيمتر" من أراضي أوكرانيا، وذلك بعد مصادقة برلمان بلاده بأغلبية واسعة على تعيينه في مهامه الجديدة.

وقال عمروف عبر فيسبوك: "سأفعل كل ما هو ممكن ومستحيل من أجل انتصار أوكرانيا. عندما نحرر كل سنتيمتر من بلادنا وكل واحد من شعبنا".

وأضاف: "سنعيد بالتأكيد كل من هم، للأسف، في الأسر مؤقتاً. كلهم.. أطفال، أسرى حرب، سجناء سياسيون، ومدنيون"، مؤكداً: "سنعيد الحياة الطبيعية والكريمة إلى المدن الأوكرانية، التي للأسف محتلة مؤقتاً".

وصادق البرلمان الأوكراني، الأربعاء، على تعيين عمروف بأغلبية واسعة، بعدما رشحه الرئيس فولوديمير زيلينسكي، قبل نحو يومين.
وعمروف (41 عاماً) من تتار القرم، وهم شعب تركي من شبه الجزيرة الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، والتي ضمتها روسيا في عام 2014.

كان عمروف، الذي وصفه المقربون منه بـ"المفاوض الموهوب"، عضواً في الفريق الأوكراني الذي أجرى مفاوضات مع روسيا في مارس 2022، بعد شهر واحد من الغزو الروسي واسع النطاق.

وشارك أيضاً في المحادثات بشأن صفقة حبوب البحر الأسود وتبادل الأسرى، بما في ذلك مقاتلي آزوف الأوكرانيين الذين تم أسرهم خلال معركة مدينة ماريوبل الجنوبية في عام 2022.

الجيش الأوكراني: الوضع الميداني "لا يزال صعبًا" على الجبهة الشرقية

 

قال قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر سيرسكي، الأربعاء، إن الوضع الميداني "لا يزال صعباً" على طول الجبهة الشرقية من القتال مع القوات الروسية.

وأكد سيرسكي، أن المهمة الرئيسية تتمثل في "ضمان الدفاع، وتفادي خسارة مواقع على امتداد محور كوبيانسك ليمان من خط المواجهة".

وبدأت القوات الأوكرانية منذ عدة أشهر، هجوماً مضاداً واسعاً يهدف لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية في شرق أوكرانيا، إلا أن هذا الهجوم يواجه عثرات كبيرة، في حين تقول كييف إن التقدم في هذا الهجوم "لا يزال محدوداً".

عاجل