رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد رجاء الجداوي.. صدفة أدخلت «ملكة الأناقة» عالم الفن

نشر
 رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

تحل علينا اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد ملكة الأناقة النجمة الراحلة رجاء الجداوي، والتي قدمت إرثا فنيا ضخما على مدار عقود، تلك الفتاة التي طالما ظهرت منذ بدايتها ببساطة وأناقة جعلها محط انتباه المعنيين بالموضة وأحبها الملايين من الجمهور المحب للفن.

موضوعات متعلقة:
 

رجاء الجداوى

الغائبة الحاضرة في ذكرى ميلادها الـ89، ولدت في 6 سبتمبر عام 1934 بمحافظة الإسماعيلية، وهي إبنة أخت الفنانة تحية كاريوكا فكأنها ورثت العرق الفني منها، واُختيرت لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطن المصري، وفي نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن وأحبته.

بدأت رجاء الجداوي مسيرتها الفنية في فيلم «غربية» و«دعاء الكروان» و«إشاعة حب» لتثبت حضورها، وتوالى تألقها في العديد من الأدوار السينمائية والتلفيزيونية والمسرحية خلال مسيرة فنية طويلة امتدت لأكثر من 60 عاما من الإبداع قدمت خلالهم ما يزيد عن 300 عمل فني مع العديد من النجوم».

وقالت أميرة مختار، نجلة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي: «روحها في البيت مخرجتش وبحب الناس هي موجودة ويمكن نفسيتي أصبحت أحسن بسبب إحساسي بإنها موجودة، تقبلنا فكرة الموت لانه سنة الحياة وراضيين ولكن الكل رافض تماما فكرة عدم ذكر رجاء الجداوي».

وأضافت خلال حوارها عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «ربنا يديم نعمة حب الناس لأمي دائما، وفلا يوجد نعمة أفضل من هذه يمكن ان تحصل عليها والدتي»، مشيرة إلى أن والدتها كانت تقول لها أنها اثناء تصوير «دعاء الكروان» كانت مهزوزة وخائفة للغاية، وأكثر شيء كان يخيفها هي رفض «كاريوكا» لمسألة دخولها الفن نهائيا.

وفي هذه السطور نستعرض لكم طريق أيقونة الشياكة نحو الفن، ومحطات مهمة في حياتها :

ميلاد أيقونة الشياكة

ولدت الراحلة رجاء الجداوي، في 6 في سبتمبر عام 1934، في الإسماعيلية، وعرفت في الوسط المحيط بها والوسط الفني بأناقتها وذوقها، كما قدمت إلى جمهورها أكثر من 300 عملًا فنيًا بين السينما والدراما.

اسمها الحقيقي

رجاء الجداوي ليس اسمها الحقيقي، ولكن اسمها الحقيقي نجاة علي حسن الجداوي، وهي ابنة أخت الفنانة تحية كاريوكا التي تولت تربيتها وهي في الثالثة من عمرها نتيجة تعرض والدتها لأزمة مالية.

عادت رجاء الجداوي للعيش مع والدتها مرة آخرى عندما وصلت سن الـ 14، ولم تلبث إلا أن عادت للعيش مع خالتها مرة أخرى.

رجاء الجداوى

الصدف

"لم أختر شيئاً في حياتي... كل ما فعلته كان حقيقةً صدف"؛ هاذ ما قالته رجاء الجداوي مرارا وتكرارا في أكثر من لقاءٍ تلفزيوني تحدثت فيه عن مسيرتها الفنيّة.

في البداية قررت رجاء أن تتخلى عن نمط حياتها الباذخ مع خالتها  تحية كاريوكا  للوقوف إلى جانب والدتها في أزمتها الاقتصادية، وتركت دراستها على الرغم من حصولها على المركز السادس على الجمهورية حينها ، ولجأت إلى أحد أصدقاء خالتها تحية، الذي وظفها كمحاسبة في "جراج" لشركة نقلٍ عام يملكها بحسب ما ذكرته في لقاء تليفزيوني سابق.

وتمر الأيام بعد عملها وفي أحد الأيام وخلال حضورها مع والدتها إحدى الحفلات "على ضفاف النيل"، اختيرت بالصدفة للفوز بقلب “سمراء القاهرة” لتقودها الظروف بعد ذلك للمشاركة بمنافسات "ملكة القطن المصري"، وتفوز باللقب.

صدفة الفن

صدفة جديدةً في عام 1958، حدثت مع رجاء حيث لم تتوقع ان يكون بين أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "ملكة القطن المصري"، المخرج هنري بركات، الذي اختارها لدور "خديجة بنت المأمور" في فيلم "دعاء الكروان" 1959، ليمثل انطلاقتها نحو عالم الفن.

عالم الأزياء

كما أعجب بها مصمم الأزياء اليوناني بيير كولوفاس الذي كان مشارك افي الحفل ، فقرر تأهيلها للدخول إلى عالم عروض الأزياء، والذي عملت به على مدى أكثر من 60 عاماً.

رجاء الجداوى

بدأت رجاء الجداوى مسيرتها عام 1958، وتتوالي مشاركتها فى العديد من الأدوار السينمائية والتليفزيونية والمسرحية خلال مسيرة فنية طويلة امتدت لـ 62 عامًا من الإبداع شملت ما يزيزد على 300 عمل فني.

صدفة ثالثة

في صدفة جديدة، التقت رجاء الجداوي بحب حياتها حسن مختار حارس مرمى المنتخب في السبعينيات.

في البداية  طلبت تحية كاريوكا من رجاء أن تؤدي دور نبيلة عبيد في عروض مسرحية "روبابيكيا" بالسودان، بعد اعتذارها، ويشاء القدر أن تتلقي رجاء الكابتن حسن على متن الطائرة ذاتها أثناء عودتهما إلى مصر، وتتكل الصدفة بالزواج خلال أيامٍ قليلة من عودتهما إلى مصر.

«حارس مرمى قلبي»، هكذا وصفت رجاء حب حياتها، الذي استمر معها نحو 46 عاماً، وأثمرت عن ابنتهما الوحيدة أميرة، وانتهت بوفاته سنة 2016.

مسيرة طويلة

شاركت رجاء الجداوي خلال مسيرتها الفنية في أعمال عديدة مع كبار النجوم، مع العديد من النجوم أبرزها مايلي : غريبة - نور الليل -دعاء الكروان - إشاعة حب- الفرسان الثلاثة- معسكر البنات- بابا عايز كده- زائر الفجر- أزواج طائشون- موعد على العشاء- عصابة حمادة وتوتو- حدوتة مصرية- تجار السموم -الوحل - البيه البواب- حنفي الأبهة- قدارة- فيلم ثقافي- السلم والثعبان- أمير الظلام- التجربة الدنماركية- كركر- شيكامارا -تيمور وشفيقة- أنا مش معاهم- بوبوس- الثلاثة يشتغلونها- غش الزوجية.

كما قدمت : ساعة ونص -بنات العم- كلبي دليلي- تتح- مراتي وزوجتي- كلام جرايد- حملة فريزر- أبو شنب -توأم روحي، ليكون أخر اعماله السنيمائية فيلم اعز الولد.

رجاء الجداوى

على مستوى المسلسلات قدمت هند والدكتور نعمان، بلاغ للنائب العام، العائلة، الحاج متولي، حكايات زوج معاصر، مبروك جالك قلق، طلعت روحي"، ما شاركت فى العديد من المسرحيات منها  التعلب فات- نصيحة مخلصة للسيدات-الواد سيد الشغال- الزعيم -الثعلب في الملعب.

رحيل ملكة الأناقة

أصيبت رجاء لجداوي بفيروس كورونا، في عام 2020 وتم حجرها ما يزيد على الشهر في مستشفى الحجر الصحي في الإسماعيلية، مسقط رأسها، لتتوفى في 5 يوليو 2020.