رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: مصر زادت 25 مليون نسمة خلال العشر سنوات الأخيرة

نشر
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

وصفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر القضية المتعلقة بين السكان والتنمية بالتاريخية والقديمة.

وقالت وزيرة التخطيط ـ خلال جلسة التحديات والفرص ضمن المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ إن "قضية التحدي بين السكان والتنمية تعد من أقدم القضايا حيث نبه علماء الاقتصاد في القرن 18 العالم أجمع على أهمية تحقيق التوازن بين السكان والتنمية ".

وأشارت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة إلى التحذيرات التي أطلقها علماء الاقتصاد في القرون الماضية من عدم تحقيق التوازن بين السكان والتنمية. ولفتت وزيرة التخطيط إلى أحد تصريحات علماء الاقتصاد الذي قال إنه "مع مرور الوقت سيكون هناك فجوة بين الغذاء والسكان".

وأضافت وزيرة التخطيط أن هناك علاقة شديدة جدا بين حجم السكان ومتوسط دخل الدولة، مؤكدة في الوقت نفسه على أنه رغم الجهود التي بذلت خلال السنوات الأخيرة لإبطاء معدلات الإنجاب إلا أن مصر شهدت زيادة كبيرة في عدد السكان وأصبحت الزيادة كل 10 سنوات حجمها أكبر حتى وصلت في 10 سنوات الأخيرة إلى قرابة 25 مليون نسمة.

الرئيس السيسي يوجه بتولي «مدبولي» رئاسة المجلس القومي للسكان

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن المجلس القومي للسكان يحتاج أن يأخذ قوة دفع خلال الفترة المقبلة، موجها بأن يتولى رئاسته الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء؛ لتعزيز دوره وتحقيق نتائج جيدة.

الرئيس السيسي أضاف -خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023 اليوم الثلاثاء- أن الدولة تمكنت رغم مواردها المحدودة من الصمود في وجه التحديات مثل جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية لافتا إلى أنه خلال سنوات قليلة "سنصل إلى نحو 1.6 مليار نسمة في أفريقيا".

الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار إلى أن 10 تريليونات جنيه تكلفة البنية التحتية في مصر خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن التغيير سيحدث في مصر عبر العمل سويا بوعي وفهم على تنظيم قدرات الدولة على عدد السكان.

خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، أضاف الرئيس السيسي أن تأثير الزيادة السكانية انعكس على مختلف الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين، لافتا إلى أنه رغم الموارد الكبيرة للقارة الأفريقية إلا أنها لن تكون قادرة على تلبية متطلبات الزيادة السكانية.

ورحب الرئيس عبدالفتاح السيسي الضيوف المشاركين في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023 معربا عن سعادته باستضافة مصر لهذا الحدث "يسعدنا تنظيم المؤتمر بشكل سنوي كمنصة لمناقشة تلك القضية الكبرى".

في حضور الرئيس السيسي، أطلق وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار الاستراتيجية الوطنية للسكان والصحة خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023 في العاصمة الإدارية الجديدة.

 


 

عاجل