رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«فنتولين العودة».. سرد تجربة اللجوء ضمن مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

نشر
مسرح الطليعة
مسرح الطليعة

وسط تفاعل جماهيري وحضور مميز، عرضت مسرحية "فنتولين العودة" من دولة فلسطين، على خشبة مسرح الطليعة، مساء اليوم الإثنين، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، الذي يستمر حتى الثامن من سبتمبر المقبل.

مسرحية "فنتولين العودة"

تدور أحداث المسرحية حول امرأة فلسطينية عالقة داخل المصعد، عاشت الترحال المستمر وتصارع من أجل الحفاظ على هويتها بين ذكريات الماضي والخوف من المستقبل ، حيث حملت أكثر من هوية في حياتها.

وتوظف الفنانة الفلسطينية الشابة بيان سميح بطلة المسرحية التي تقدمها بأسلوب المونودراما، كل طاقتها الفنية، مستخدمة مجموعة من الفنون المسرحية في سرد جزء من سيرة أسرتها التي عاشت تجربة اللجوء في أكثر من بلد قبل العودة إلى فلسطين، وتروي جزءاً من حكايتها المستمدة من حكاية الشعب الفلسطيني.

وفي سردها للحكاية، أخذت بيان جمهورها عبر لوحات فنية، منها ما غلبها الألم والبكاء وآخرى الرقص والغناء، مستلهمة التراجيديا الفلسطينية، واختارت أن تروي حكايتها من داخل غرفة مصعد بحيث صمم المسرح ليكون على شكل غرفة مصعد عالق بين طابقين.

يتكون فريق العمل من محمد على أحمد، بيان سميح سليم ، إخراج إيمان أنطوان يوسف.

مسرحية "ليلة القتلة"

يقدم أبطال العرض المسرحي "ليلة القتلة"، إخراج صبحي يوسف، آخر ليلة للعرض يوم الخميس المقبل الموافق 31 أغسطس، بقاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة في العتبة.
يُعَد "ليلة القتلة" من العروض المسرحية المتميزة التي قدمها البيت الفني للمسرح في أكثر من موسم مسرحي ناجح، ومثَّل العرض مصر مؤخرا في مهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ29، وحصل على أكثر من جائزة من المهرجان وهي أفضل ممثل لياسر مجاهد، وأفضل سينوغرافيا لإبراهيم الفرن وسماح نبيل، كما رشحت مروج جمال لجائزة أفضل ممثلة.
وتستعرض مسرحية “ليلة القتلة” في حوالي 50 دقيقة مجموعة من الأبناء الذين يعانون من قسوة والديهم وتسلطهم، فلا يستطيعون التعبير عن أنفسهم ولا اختيار ما يرغبون في القيام به بما يناسب أعمارهم لتصل الأحداث ذروتها عندما يقررون اللجوء إلى فكرة الأبناء القتلة، لإنهاء حياة التسلط والإهانات والعبث بالمصير وإيقاف الأحلام.
مسرحية "ليلة القتلة" تأليف خوزيه تريانا، ومن تمثيل نشوى إسماعيل، وإميل شوقي، ومروج، وياسر مجاهد، ولمياء جعفر، وشيماء يسري، ترجمة فتحي العشري، وإخراج صبحي يوسف.

مسرحية «ليلة القتلة» المصرية تفوز بجائزة أفضل سينوغرافيا في مهرجان الأردن

أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان الأردن المسرحي، في ختام دورته الـ29، فوز المسرحية المصرية "ليلة القتلة" بجائزة أفضل سينوغرافيا، خلال مشاركتها في فعاليات المهرجان.

كما حصل الفنان المصري ياسر مجاهد عن دوره في المسرحية "ليلة القتلة" من إخراج صبحي يوسف، مناصفة، بجائزة أفضل ممثل، مع الفنان الأردني محمود الزغول عن دوره في المسرحية الأردنية "فاصل زمني" تأليف وإخراج محمود الزغول.

وقال المخرج صبحي يوسف، في تصريحات صحفية على هامش المهرجان، إن مسرحية "ليلة القتلة" ترجمة مصرية لمسرحية أجنبية ولكن تمت معالجتها بما يتوافق مع الفن والذوق المسرحي ويخدم رسالة المسرح المصري والعربي.

وأضاف يوسف أن المسرحية تدور حول فكرة ضرورة أن يكون الشخص مستعد لتحمل المسئولية وليس فقط مجرد شخص يدعو إلى النقد دون أن يكون جاهزا لتغيير ما يعتقده ويراه غير مناسب، موضحا أن نص المسرحية تم تقديمه خلال هذا العام على قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة لموسمين متتاليين، شهد خلالهما إقبالا جماهيريا وإعلاميا كبيرين.

وأشار إلى أن المشاركة المصرية في مهرجان الأردن المسرحي يؤكد قوة العلاقات المصرية الأردنية في قطاعات الثقافة والفن، مشيرا إلى أن المسرح المصري له دوره الريادي في المنطقة العربية ويعمل على ترسيخ هذا المفهوم دائما عبر المشاركات في المسارح العربية.

وأعرب عن شكره للجمهور الأردني على مشاهدته وإعجابه ودعمه للمسرحية خلال عرضها، حيث كان المسرح كامل العدد خلال العروض، مؤكدا أن المسرح المصري والأردني لديهما تكامل كبير، وهناك حب وإعجاب مستمر من الأشقاء الأردنيين والعرب بالفن المصري عموما.

وناشد المخرج صبحي يوسف الجهات المعنية بالمسرح في مصر والعالم العربي الاهتمام أكثر بهذا النوع من الفنون باعتباره مؤثرا وجذبا للمشاهد، ويمكن أن يكون عاملا من عوامل تشكيل الوعي لدى المواطنين، معربا عن تفاؤله بالاهتمام بهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

ووجه المخرج صبحي يوسف الشكر للأردن قيادة وحكومة وشعبا على حسن الاستقبال وكرم الضيافة خلال المشاركة في المهرجان.

مسرحية "ليلة القتلة" من تأليف خوزيه تريانا، وتمثيل نشوى إسماعيل، إميل شوقي، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسري، ترجمة فتحي العشري، إخراج صبحي يوسف.

وخلال الحفل الختامي لمهرجان المسرح الأردني مساء اليوم، أُعلن فوز العرض المسرحي المغربي "بيراندا" من إخراج أحمد أمين ساهل، بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل ضمن فعاليات المهرجان بدورته الـ29.

عاجل