رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تعلن تحقيق تقدم على الجبهتين الشرقية والجنوبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت أوكرانيا، الاثنين، إن قواتها استعادت مزيداً من الأراضي على الجبهة الشرقية، وتتقدم جنوباً في هجومها المضاد على القوات الروسية.

وذكرت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار أن القوات الأوكرانية استعادت الأسبوع الماضي، نحو 3 كيلومترات مربعة من الأراضي حول مدينة باخموت الشرقية التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو بعد أشهر من القتال الشرس.

كما تحدثت ماليار عن "نجاح" لم تحدده في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوروجيا بجنوب البلاد، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وكتبت عبر "تليجرام" أن أوكرانيا استعادت حتى الآن حوالي 47 كيلومتراً مربعاً من الأراضي حول باخموت منذ بدء هجومها المضاد في أوائل يونيو.

واستعادت أوكرانيا عدداً من القرى والتجمعات السكنية في هجومها المستمر منذ 3 أشهر، لكن حقول الألغام والخنادق الروسية الممتدة على مساحات شاسعة أعاقت تقدم جنودها.

 

أوكرانيا: مقتل وإصابة 6 أشخاص جراء 57 هجوما روسيا على خيرسون

 

 

خيرسون

 

أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودين صباح اليوم الاثنين أن مدنيًا لقى حتفه؛ بينما أُصيب 5 آخرون جراء 57 هجومًا شنه الجيش الروسي على الإقليم الليلة الماضية.


وقال بروكودين - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية - "خلال اليوم الماضي، شن الروس 57 هجوماً، وأطلق 271 قذيفة من قذائف الهاون والمدفعية وصواريخ جراد والطائرات بدون طيار والمروحيات العسكرية، من بين ذلك 10 قذائف على مدينة خيرسون".


وأضاف أن الجيش الروسي استهدف أحياء سكنية ومبنى مزرعة دواجن في ناحية خيرسون ومبنى إداري في ناحية مدينة بيريسلاف ومباني مؤسسة تعليمية وشركة مساهمة في خيرسون، مؤكدًا أنه نتيجة لذلك، قتل شخص وأصيب خمسة آخرون، بينهم طفل، في الهجمات الروسية.

 

 

زيلينسكي: أوكرانيا تعمل مع الشركاء لاستعادة مبادرة حبوب البحر الأسود

 

 

زيلينسكي

 

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه يجري اتصالات مكثفة مع الشركاء في جميع أنحاء العالم؛ لاستعادة مبادرة حبوب البحر الأسود.


وقال زيلينسكي- وفقا لوكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية- "لقد مرت بالفعل أربع سفن عبر ممرنا البحري الجديد البديل من موانئنا البحرية الجنوبية، ونعمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم لاستعادة التشغيل الطبيعي لممر الحبوب (وفقا لمبادرة حبوب البحر الأسود)".


يشار إلى أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي التقى، في وقت سابق، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على هامش قمة الاتحاد الأوروبي والبلقان، حيث ناقش معها الطرق البديلة لصادرات الحبوب الأوكرانية.
على صعيد متصل، قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجوما جويا خلال الساعات الأولي من صباح اليوم، على أحد موانئ تصدير الحبوب الرئيسية في أوكرانيا، قبل ساعات من إجراء محادثات مقررة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.


وحثت القوات الجوية الأوكرانية ، حسبما أفادت قناة " الحرة " الأمريكية، سكان أحد الموانئ الرئيسية لتصدير الحبوب في أوكرانيا على نهر الدانوب في منطقة أوديسا، على البحث عن مأوى بعد منتصف ليل الاثنين، في حين ذكرت بعض وسائل الإعلام الأوكرانية بسماع دوي انفجارات في المنطقة.


ومن المقرر أن يجتمع الروسي فلاديمير بوتين و التركي رجب طيب أردوغان اليوم /الاثنين/ في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة والأمم المتحدة إلى إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكراني الذي ساعد في تخفيف أزمة الغذاء العالمية، ووصفت أنقرة المحادثات بأنها حيوية بالنسبة للاتفاق.

عاجل