رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يعرب عن خيبه أمله لغياب نظيره الصيني عن قمة العشرين

نشر
بايدن
بايدن

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خيبة أمله من غياب نظيره الصيني "شي جين بينج" عن قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في الهند هذا الأسبوع.

ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الاثنين عن بايدن قوله "أشعر بخيبة أمل لكني سأتمكن من رؤيته"، من دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل.

وأعادت بكين وواشنطن خلال الأشهر الأخيرة إطلاق الحوار بينهما عبر سلسلة زيارات لبكين أجراها مسؤولون أمريكيون كبار، بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

بوتين يعتذر عن حضور قمة «مجموعة العشرين» بالهند

قالت الحكومة الهندية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال مكالمة هاتفية أنه لن يستطيع حضور قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

وأضافت أنه أبلغه كذلك أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيمثل موسكو في قمة مجموعة العشرين.

بوتين: التخلي عن الدولار كعملة عالمية مسألة لا رجعة فيها

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن التخلي عن الدولار كعملة عالمية مسألة لا رجعة فيها. 

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن التعاون بين أعضاء "بريكس" قائم على الاحترام المتبادل.

وتابع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -في تصريحات حول افتتاح قمة "بريكس" في جوهانسبورج: المجموعة تعمل على تعزيز التعاون بين أعضائها. 

واستضافت جنوب إفريقيا  قمة أعمال القمة الـ15 لدول تكتل بريكس،  خلال الفترة من 22 وحتى 24 من شهر أغسطس الجاري في جنوب إفريقيا، بمشاركة قادة ورؤساء الدول الأعضاء في التكتل.

وتعقد قمة مجموعة "بريكس" في جوهانسبورج تحت شعار "بريكس وأفريقيا"، ويبدأ قادة رابطة كبرى الاقتصاديات الناشئة الثلاثاء، اجتماعا يستمر إلى غاية الخميس في عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبورج، وسط محاولات لإنهاء "الهيمنة الغربية".

ويشمل جدول أعمال القمة هذا العام، احتمالات التوسيع المستقبلي للعضوية في بريكس، وهو ما أبدت المجموعة في وقت سابق انفتاحها عليه، وسبق أن عبرت العديد من الدول الإفريقية عن رغبتها في الانضمام للتكتل، ومن بين هذه الدول الجزائر ومصر وإثيوبيا.

ويسعى قادة رابطة كبرى الاقتصادات الناشئة، إلى تعزيز حضورها كقوة تواجه الهيمنة الغربية على الشؤون الدولية.

ويجتمع رؤساء وقادة البرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا إضافة إلى وزير الخارجية الروسي، من الثلاثاء إلى الخميس من الأسبوع الجاري تحت شعار "بريكس وأفريقيا"، حسبما أعلنت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور.

 

عاجل