رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| النفط يستقر بعد بلوغه أعلى مستوياته منذ نوفمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقرت أسعار النفط بعدما وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر الماضي، في ظل توقعات تراجع المعروض في السوق بسبب تخفيضات الإمدادات من قبل قادة "أوبك+".

لم يشهد سعر خام غرب تكساس الوسيط تغيراً كبيراً، وظل فوق عتبة 85 دولاراً للبرميل بعد الارتفاع الأولي الذي اقتنصته السوق مع بدء تداولات الأسبوع. وزادت فروق أسعار الخامات المعيارية بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة، بما في ذلك فرق سعر العقود الفورية لخام غرب تكساس الوسيط، ما يشير إلى تراجع الإمدادات في السوق، كما قفزت العقود المستقبلية للخام المعياري الأميركي بأكثر من 7% خلال الأسبوع الماضي.

أعلنت روسيا أنها ستمدد قيود التصدير، ومن المنتظر نشر مزيد من التفاصيل حول التخفيضات خلال الأيام المقبلة. ويتوقع المتعاملون على نطاق واسع أن تحذو المملكة العربية السعودية حذوها، بحيث تحدد الرياض وموسكو الاتجاه السائد في تحالف "أوبك+" من خلال تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى أكتوبر المقبل.

توقعات متفائلة في أسواق النفط


تحسنت أوضاع سوق النفط خلال الربع الجاري بعد النصف الأول الضعيف، حيث أدت تخفيضات الإمدادات إلى ظهور علامات على إعادة التوازن للسوق في ظل انخفاض المخزونات الأميركية. وجاء الدعم الإضافي للنفط الخام من التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يكون على وشك الانتهاء من حملة رفع أسعار الفائدة، إضافة إلى زيادة الإشارات على جهود الصين لتعزيز النمو.

قال تشو مي، المحلل في معهد كايوس البحثي في شنغهاي: "إذا لم تتراجع السعودية وحلفاؤها عن خطة خفض الإنتاج سيكون المعروض في السوق قليلاً جداً فعلاً"، متوقعاً اقتراب أسعار النفط من مستوى 90 دولاراً للبرميل. وأضاف: "توقعات الطلب تفاؤلية للغاية الآن".

الطلب الأميركي على النفط في مايو ويونيو يتجاوز معدلات ما قبل الجائحة

من جانبه، أوضح راسل هاردي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "فيتول"، على هامش مؤتمر "أبيك" (APPEC)، الذي تنظمه مجموعة "إس آند بي غلوبال كومودتي إنسايتس" يوم الاثنين في سنغافورة، أن تخفيضات "أوبك+" آتت ثمارها. بالإضافة إلى ذلك، حتى لو جرى تخفيف العقوبات الإيرانية، فلن يكون هناك بالضرورة ارتفاع كبير في صادراتها.

تشير المقاييس الأساسية للسوق إلى توقعات تراجع العرض بصورة أكبر. ومن ذلك زيادة فارق السعر بين أقرب عقدين لخام غرب تكساس الوسيط إلى 84 سنتاً للبرميل عند تأجيل التسليم، وهو ما يشكل صعوداً في الأسعار، مقارنة بـ43 سنتاً للبرميل قبل أسبوع واحد.

أسعار عقود النفط:
• ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر بنسبة 0.1% لتصل إلى 85.64 دولار للبرميل في تمام الساعة 11:36 صباحاً بتوقيت سنغافورة.
* في وقت سابق، ارتفعت الأسعار إلى نحو 86.09 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى خلال اليوم منذ نوفمبر.
* قد تؤدي العطلة الرسمية في الولايات المتحدة يوم الاثنين إلى انخفاض أحجام التداول.
* استقر سعر عقود خام برنت تسوية نوفمبر دون تغيير تقريباً عند 88.58 دولار للبرميل.

عاجل