رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير السياحة والآثار يلتقي مجموعة من المرممين والمرممات بمعابد الكرنك في الأقصر

نشر
وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار يلتقي بمجموعة من المرممين والمرممات

التقى وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، بمجموعة من الشباب والشابات من المرممين والمرممات، الذين يتولون أعمال الترميم في صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك، برفقة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وذلك على هامش تفقد الوزير للموقف التنفيذي لمشروع ترميم هذه الأعمدة خلال فعاليات زيارته اليوم لمحافظتي الأقصر وقنا لافتتاح وتفقد عدد من المشروعات الأثرية بهما.
وقام الوزير بالصعود إلى أعلى السقالات، وتحدث مع المرممين والمرممات أثناء عملهم فوق السقالات، وإطلع على أعمال الترميم التي يقوموا بها وكيفية قدرتهم على كشف الألوان الاصلية للأعمدة.
كما تعرف منهم على بعض التفاصيل الخاصة بطبيعة عملهم ومنها ساعات العمل اليومية، والتوقيت الذى يستغرقه ترميم كل عمود، والتقنيات المستخدمة، وعدد من يعملون فى كل عمود.
وقدم وزير السياحة والاثار لهم جزيل الشكر، معرباً عن دعمه لهم جميعاً وتقديره لما يبذلونه من جهود عظيمة ومشرفة للحفاظ على الآثار المصرية وإعادة صورتها الحضارية بما يليق بمكانتها وإمكانياتها وحضارتها العريقة.
وأضاف الوزير أن هذا المشروع من المشروعات التي لم يكن من المُمكن تنفيذها بدون تضافر جهود الجميع وبدون وجود برامج الإنفاق المالي العام بشقية الجاري والاستثماري، والتي يقودها المجلس الأعلى للآثار وخاصة لتوفير التمويل اللازم لها وتقديم فرص عمل للشباب ذات الإنتاجية العالية.
وأكد الوزير أهمية الدور الذي يقوم به المجلس الأعلى للآثار كمُشغل ومؤسسة علمية وجهوده للحفاظ على الآثار المصرية العظيمة وتطوير جودة الخدمات المقدمة بالمتاحف والمواقع الأثرية المختلفة بما يساهم في تقديم منتج سياحي متميز يليق بعظمة الحضارة المصرية العريقة، وبالتالي يعمل على جذب مزيد من السائحين الوافدين لمصر.

 

الوزير يشيد بدور المرممين والأثريين في نجاح المجلس الأعلى للآثار في تنفيذ التحول لبيئة خالية من النقد


كما أشاد بدور المرممين والأثريين في نجاح المجلس الأعلى للآثار في تنفيذ التحول لبيئة خالية من النقد والتعامل غير النقدي في تحصيل رسوم تذاكر دخول عدد كبير من المواقع الأثرية والمتاحف في مصر، لافتاً إلى أن التداول النقدي انخفض إلى أقل من ٣% في تحصيل إيرادات المجلس الأعلى للآثار بهذه المواقع والمتاحف مقارنة بنسبة تزيد عن 90 %.
من جانبه، قال "وزيري" إنه يتولى أعمال ترميم الأعمدة وإظهار ألوانها الأصلية فريق ترميم من المجلس الأعلى للآثار بوزارة السياحة والآثار بالتعاون مع عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعتى الأقصر وجنوب الوادى ومعهد الترميم بالأقصر.
تجدر الاشارة إلى أن وزير السياحة والآثار، قام اليوم، بزيارة قصيرة لمحافظتي الأقصر وقنا، قام - خلالها - بافتتاح وتفقد عددا من المشروعات الأثرية بهما.
على هامش ذلك، التقى بمجموعات من السائحين خلال تواجدهم بمنطقة وادي الملوك الأثرية ومعابد الكرنك بالأقصر، وحرصوا على التحدث والتقاط الصور التذكارية معه.

عاجل