رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأهلي يصطدم بـ «سيمبا التنزاني» في ربع نهائي دوري السوبر الأفريقي

نشر
فريق الأهلي
فريق الأهلي

أقيمت اليوم السبت قرعة دوري السوبر الأفريقي لكرة القدم، وهي البطولة المستحدثة من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وأسفرت قرعة دوري السوبر الأفريقي لكرة القدم عن مواجهة قوية للنادي الأهلي مع فريق سيمبا التنزاني في دور ربع النهائي بالبطولة.

نتائج قرعة دوري السوبر الإفريقي

المباراة الأولى: الأهلي ضد سيمبا التنزاني.

المباراة الثانية: الترجي التونسي ضد تي بي مازيمبي الكونغولي.

المباراة الثالثة: الوداد المغربي ضد إنيمبا النيجيري.

المباراة الرابعة: صن داونز الجنوب إفريقي ضد بترو أتلتيكو الأنجولي.

موعد المباراة الافتتاحية في دوري السوبر الأفريقي

وستقام النسخة الافتتاحية التاريخية من دوري السوبر الإفريقي على مدار أربعة أسابيع، وستبدأ بحفل الافتتاح والمباراة الأولى في 20 أكتوبر 2023 في دار السلام، تنزانيا.

ويُشارك 8 فرق في النسخة الافتتاحية من البطولة، وهم أندية، الأهلي والترجي الرياضي التونسي ونادي الوداد الرياضي وإنيمبا النيجيري ومازيمبي الكونغولي وماميلودي صن داونز وأتلتيكو بتروليوس دي لواندا الأنجولي، وسيمبا التنزاني.

تقام البطولة على ملاعب بمدن القاهرة - بريتوريا -  الدار البيضاء - دار السلام - لومباشي - أبا - لواندا - تونس.

نظام وجوائز دوري السوبر الأفريقي

وستقام بطولة دوري السوبر الأفريقي بنظام خروج المغلوب بعد خوض مباراتي ذهاب وإياب بدايًة من دور ربع النهائي، مرورًا بنصف النهائي وختامًا موقعتي النهائي.

وتقام مباريات نصف النهائي في الفترة ما بين 29 أكتوبر و1 نوفمبر، ومواجهتا النهائي يومي 5 و11 نوفمبر 2023.

وتبلغ جوائز البطولة 10 ملايين دولار، على أن يحصل الفريق المتوج على 2.5 مليون دولار، ولا يتحمل الأندية المشاركة أي تكاليف تخص الذهاب والعودة من البلاد بما فيها تكاليف الفنادق وكل شيء.

ويحصل الفريق المشارك على 700 ألف دولار ليضمن النادي الأهلي الجائزة بشكل رسمي بمجرد الإعلان عن مشاركته من جانب الاتحاد الأفريقي والاتحاد الدولي، على أن يحصل على 800 ألف دولار فور وصوله لنصف نهائي البطولة.

إنفانتينو: سعيد جدًا بتطور كرة القدم الأفريقية

أعلن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، انطلاق أول نسخة لدوري السوبر الإفريقي يوم 20 أكتوبر القادم بمشاركة 8 أندية.

وقال إنفانتينو، عبر الجمعية العمومية الـ45 لكاف: "دوري السوبر الإفريقي سيبدأ لأول مرة يوم 20 أكتوبر، وسيتم تقليص عدد الأندية الذي اتفقنا عليه في البداية من 24 فريق إلى 8 فرق هم الأفضل في القارة".

وأردف: "أنا سعيد جدًا بتطور كرة القدم الأفريقية، ولكن الأفضل سيكون في المستقبل، وربما نرى منتخب إفريقي يتوج بكأس العالم، ونرى المستويات المتقدمة التي تقدمها مصر والمغرب والسنغال".

وتابع: "زيادة عدد المنتخبات الإفريقية المشاركة في كأس العالم دليل على اهتمام الاتحاد الدولي بالقارة، وهذا ما تستحقه، ونستثمر نصف مليار دولار لتطوير كرة القدم الإفريقية".

وواصل: "نعمل كل يوم على إنشاء المشاريع في إفريقيا لتطوير كرة القدم بها، وسنقيم بعض الأكاديميات في القارة لرعاية الموهوبين".

ومن المقرر أن يتم توزيع الأندية المشاركة بالبطولة، على تصنيفين:

التصنيف الأول: الأهلي - صنداونز- الترجي- الوداد.

التصنيف الثاني: مازيمبي - بترو اتليتكو - سيمبا- حوريا كوناكري.

وستقام البطولة بنظام خروج المغلوب من دور الثمانية، في نسختها الأولى على أن تتحول للدوري بنظام واحد من النسخة الثانية.

عاجل