رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاصفة مدارية تتشكل في وسط الأطلسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، السبت، إن منخفضاً مدارياً في وسط المحيط الأطلسي اشتد وتحول إلى عاصفة.

وأضاف المركز أن العاصفة على بعد حوالي 935 كيلومتراً من شمال غرب جزر الرأس الأخضر مع رياح مستمرة تبلغ سرعتها القصوى 65 كيلومتراً في الساعة.

وذكر المركز، ومقره ميامي، أن "من المتوقع أن يبدأ تراجع شدة العاصفة في وقت مبكر من الأحد".

 

بايدن يوافق على إعلان الطوارئ في فلوريدا مع اقتراب عاصفة مدارية

 

 

مستقبل وطن نيوز

 

وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، على إعلان حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا مع اقتراب العاصفة المدارية "إداليا"، بحسب بيان البيت الأبيض.

وتشكلت العاصفة المدارية إداليا في منطقة البحر الكاريبي، ويمكن أن تشتد لتتحول إلى إعصار، مما قد يؤدي إلى هبوب رياح عاتية وارتفاع الأمواج في كوبا وفلوريدا في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، الأحد، إن العاصفة تحمل رياحاً سرعتها 65 كيلومتراً في الساعة، وقد تصل إلى الفئة الأولى برياح تبلغ سرعتها نحو 145 كيلومتراً في الساعة عندما تصل إلى اليابسة في فلوريدا، الأربعاء المقبل، بحسب التوقعات.

والعاصفة حالياً بالقرب من قناة يوكاتان على بعد 130 كيلومتراً تقريباً بين الشرق والشمال الشرقي من كوثوميل في المكسيك.

وتوقعت هيئة الأرصاد ومقرها ميامي، أن تؤدي العاصفة "إداليا" إلى "ظروف جوية تهدد الحياة وسيول بسبب الأمطار الغزيرة على امتداد أجزاء من الساحل الغربي لفلوريدا وأقصى شمال تكساس بحلول الثلاثاء".

وأعلن حاكم فلوريدا رون دسانتيس "حالة الطوارئ في 33 مقاطعة في الولاية السبت الماضي".

 

 

مركز الأعاصير الأمريكي: العاصفة المدارية إداليا تتجه نحو فلوريدا

 

 

مستقبل وطن نيوز

 

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير الأحد، إن العاصفة المدارية إداليا تشكلت بالقرب من قناة يوكاتان على بعد 130 كيلومتراً تقريباً بين الشرق والشمال الشرقي من كوثوميل في المكسيك وتتجه نحو ولاية فلوريدا.

وأضاف المركز أن العاصفة، التي اشتدت قوتها بعدما كانت منخفضاً مدارياً، مصحوبة برياح سرعتها 65 كيلومتراً في الساعة ويمكن أن تتحول إلى إعصار فوق شرق خليج المكسيك بحلول الثلاثاء.

 

 



وقالت هيئة الأرصاد الجوية في ميامي "تشير البيانات التي جمعها طائرة لمراقبة الأعاصير تابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إلى أن المنخفض المداري تن (10) اشتد ليصبح العاصفة المدارية إداليا".

 

 

 

بايدن يعلن ولاية أركنساس «منطقة كارثة كبرى» بعد أن ضربتها الأعاصير

 

ولاية أركنساس

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ولاية أركنساس "منطقة كارثة كبرى"، بعد أن ضربتها الأعاصير، فيما أمر بتوجيه مساعدات فيدرالية؛ لمواجهة تداعياتها بالمناطق المتضررة ومساعدة الولاية على التعافي.


وقال بايدن- في بيان، نشره البيت الأبيض، عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الاثنين- "أنا وجيل نصلي من أجل كل من تأثر بالأعاصير المدمرة.. بينما لا نزال نعمل على تقييم المدى الكامل للضرر، نعلم أن العائلات في جميع أنحاء أمريكا حزينة على فقدان أحبائها وتنتظر بشدة أخبارًا عن آخرين يقاتلون من أجل حياتهم ويبحثون تحت أنقاض منازلهم".

 

 


وأضاف: "لقد وجهت فريقي لجمع كل عنصر من عناصر الحكومة الفيدرالية معًا؛ للمساعدة في تلبية الاحتياجات الفورية وإعادة البناء على المدى الطويل.. وتحدثت أيضًا مع مسؤول الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ، الذي لديه بالفعل فرق إنقاذ ودعم في المناطق المتضررة وهو موجود في أركنساس اليوم لتنسيق جهود الاستجابة الفيدرالية والتعافي".


وأكد العمل عن كثب مع ولاية إنديانا والولايات المتأثرة الأخرى أثناء تقييمها للأضرار، مبديا الاستعداد للاستجابة لأي طلبات إضافية للمساعدة الفيدرالية.

 

 


وضرب إعصار عنيف (ليتل روك) المدينة الكبرى بولاية أركنساس جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية، ما تسبب في إصابات وأضرار كبيرة، وأفاد مسؤولون وتقارير إعلامية في الولايات المتحدة بأن عدد القتلى جراء الأعاصير التي ضربت البلاد وتركزت في جنوبها وغربها الأوسط ارتفع إلى 30 شخصًا على الأقل في ولايات تينيسي وألاباما وأركنساس وديلاوير وإلينوي وإنديانا وميسيسبي.


كما حذرت إدارة الأرصاد الجوية بالولايات المتحدة الأمريكية، الولايات المجاورة مثل بنسلفانيا ونيويورك من رياح عاتية وأعاصير محتملة.

 

 


يذكر أنه الأسبوع الماضي، اجتاح إعصار ولاية مسيسيبي الأمريكية، ما أسفر عن مصرع 25 شخصا وإلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات.. وفي شهر ديسمبر عام 2021، فقد نحو 80 شخصًا حياتهم بعد أن ضربت الأعاصير ولاية كنتاكي.

 

عاجل