رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 شروط لحصول الوافدين على المنح الدراسية في الجامعات

نشر
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط حصول الوافدين على المنح الدراسية، للمرحلتين الجامعية والدراسات العليا، في إطار جهود الوزارة لتنظيم المنح الدراسية، لكي يحصل من يستحق عليها.

شروط حصول الوافدين على المنح الدراسية

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» شروط حصول الوافدين على المنح الدراسية «تبادل ثقافي – اللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية» في الجامعات، فيما يلي:

1- تسجيل الطالب لطلب الحصول على المنح الدراسية على بوابة المنح https://mohesr.gov.eg/ar-eg/Pages/scholarships.aspx

2- سداد الطالب مبلغ 100 دولار عند التسجيل.

  • يكون ذلك مقابل ل أعمال الفحص والتقييم للمستندات المرفوعة بمعرفة الطالب على المنصة.

3- استيفاء الطالب كل الشروط المؤهلة للالتحاق بالجامعات المصرية في المرحلة الدراسية المرشح للحصول على المنحة بها.

4- ورود رد الجهات الأمنية قبل قيد الطالب في إحدى المنح الدراسية.

5- يتم قبل الطلاب الوافدين المرشحين على المنح الدراسية بالجامعات المصرية في الأقسام والشعب العادية فقط.

  • حال رغبة الوافد في الالتحاق ببرنامج دراسي خاص بمصروفات يسدد الطالب الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين على نفقتهم الخاصة لذات البرنامج.

6- يتم توزيع المنح الدراسية المقررة على كل الجامعات.

  • يكون ذلك في حدود الطاقة الاستيعابية للجامعات بالتناسب مع عدد الطلاب الوافدين على نفقتهم الخاصة.

7-  لا يحق للطلاب الوافدين المصدق على قبولهم من رئاسة الجمهورية الاستفادة بـ المنح الدراسية أو التقدم للإعفاء أو التخفيض من الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية باستثناء طلاب منح الوكالة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.

8- لا يجوز تبديل بعض أو كل أعداد المنح الدراسية المقدمة إلى منح دراسات عليا أو العكس.

9- لا يجوز تأجيل تنفيذ المنح الدراسية التي تم الموافقة على الترشح من عام جامعي إلى آخر إلا بعد العرض على اللجنة المختصة.

10- حال عدم استفادة الطالب من المنحة الدراسية في عام الترشيح يتم إسقاطها، ولا يتم استبداله بطالب آخر.

جامعة القاهرة

قواعد حصول الوافدين على المنح الدراسية

وكشفت وزارة التعليم العالي بعض القواعد الخاصة بحصول الوافدين على المنح الدراسية في الجامعات المصرية على النحو التالي:

1- يحق للطالب المتقدم عبر الموقع الإلكتروني لمنصة «ادرس في مصر» على نفقته الخاصة والمستكمل لجميع الإجراءات التقدم على المسار الخاص بالمنح (EGY-AID) في العام ذاته.

2- يتم تخصص نسب من المنح الدراسية المقدمة من خلال البرامج والاتفاقيات الثقافية واللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية للترشيح على كليات «الطب – الهندسة – الحاسبات والمعلومات»، وفقًا لما تراه اللجنة، وتبعًا لأعداد الطلاب المتقدمين للدراسة على نفقتهم الخاصة والمتقدمين للحصول على المنح من كل دولة على حدى.

3- تقوم الجامعات بموافاة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين، ببيان بالطلاب الذين يتم استقدامهم على حساب برامج، أو اتفاقيات حوض النيل، أو مشاريع الاتحاد الأوروبي، أو منحة أجنبية من خلال المشاريع المشتركة، أو كورسات تدريبية في مراكز اللغة العربية بالجامعات، أو أي تدريبات قصيرة المدى، مرفقًا به صورة من الاتفاقية المبرمة أو خطابات التبادل مع الجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى صور جوازات سفر الطلاب، وذلك لاعتماده من السلطة المختصة.

4- يُعفى طلاب المنح من الدول الإفريقية «الأنجلوفونية –الفرانكفونية» من رسوم الدراسة بأقسام اللغات بكليات الجامعات المصرية، فيما عدا البرامج الجديدة، وذلك طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 19/8/2017.

عاجل