رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

داخل مصفاة تكرير ميدور وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»

متابعة حكومية لبعض المشروعات البترولية بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية.. صور

نشر
متابعة بعض المشروعات
متابعة بعض المشروعات البترولية الجديدة

تابع المهندس طارق الملا، وزير البترول، موقف تنفيذ بعض المشروعات البترولية الجديدة، في إطار السعي لزيادة الإنتاج ورفع الكفاءة.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقده وزير البترول لمتابعة المشروعات البترولية الجديدة في مصفاة تكرير ميدور وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، بحضور مسؤولي الشركتين وعدد من قيادات قطاع البترول.

متابعة بعض المشروعات البترولية الجديدة

متابعة المشروعات البترولية الجديدة

واطلع وزير البترول على تطورات تنفيذ واستكمال تشغيل مراحل مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 60% ، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على المتابعة المستمرة لسير العمل في هذا المشروع، والالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذه، في إطار متابعة تنفيذ المشروعات البترولية الجديدة.

 وشدد وزير البترول، على أهمية وسرعة التنسيق  بين الشركة والجهات المعنية بالمشروع، والعمل على تذليل أي تحديات لضمان تنفيذ المراحل الأخيرة منه، وفق البرامج الزمنية المقررة. 

وأشار، إلى أهمية توسعات زيادة الطاقة الإنتاجية بالمصفاة في تحقيق أهداف الاستغلال الاقتصادي للإمكانيات والأصول وزيادة القيمة المضافة من إنتاج مصفاة التكرير، مُؤكدًا ضرورة تطبيق الوسائل التكنولوجية والأفكار غير التقليدية لتقليل التكاليف والعمل بالتوازي على الاستثمار في العنصر البشري ورفع كفاءته.

وناقش وزير البترول مع المسؤولين بالشركة، خلال الاجتماع، إجراءات استكمال وتشغيل الوحدات الجديدة في توسعات زيادة الطاقة الإنتاجية بالمصفاة، حيث استعرض الكيميائي صلاح جابر، رئيس الشركة، برنامج العمل الجاري لاستكمال التوسعات ومعدلات التنفيذ الحالية والإجراءات المستهدفة لتشغيل الوحدات الإنتاجية الجديدة للمنتجات البترولية عالية القيمة، بعد اكتمال التنفيذ لكل مراحل المشروع.

متابعة بعض المشروعات البترولية الجديدة

متابعة تنفيذ مشروعات رفع الكفاءة في شركة أموك 

وعقد وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعًا آخر لمتابعة خطة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك» لتنفيذ مجموعة من مشروعات رفع الكفاءة التشغيلية وتطوير الأداء الإنتاجي.

وأكد الملا، خلال الاجتماع، أهمية مشروعات رفع كفاءة الأداء التي تنفذها الشركة، التي تأتي في توقيت مهم لمواصلة النمو و تجاوز التحديات، مُشيرًا إلى أن مؤشرات الأداء الحالية للشركة تؤكد أنها تسير على الطريق الصحيح في ظل المتغيرات والتحديات الاقتصادية العالمية الحالية التي أظهرت أهمية دور الشركة كأحد مصادر توفير جانب من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والزيوت الأساسية.

ووجه الوزير بالاستمرار وسرعة تنفيذ برامج ومشروعات التطوير والتحديث والصيانة بمشروعات ووحدات  شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية، والاستمرار في جهود رفع القيمة التنافسية للشركة والاستغلال الأمثل للإمكانيات والأصول وتنمية الموارد والتكامل الاقتصادي مع شركات البترول الأخرى، في اطار رفع كفاءة التشغيل والاستثمار الأمثل للإمكانيات.

كما وجه، بالعمل على وضع رؤية للمشروعات والأنشطة المستقبلية، وتعظيم استغلال الفرص والإمكانيات المتاحة والاستثمار في تحسين كفاءة العاملين، وبحث فرص المساهمة مستقبلًا في مشروعات ومجالات التحول الطافي ومصادر الطاقة الخضراء.

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس عمرو لطفي، رئيس شركة «أموك»، التطور الملموس في دورها في تلبية جانب من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية الأساسية، خصوصًا السولار والمازوت والبوتاجاز والنافتا لإنتاج البنزين والزيوت الأساسية، كما استعرض  التطور في تنفيذ حزمة من مشروعات رفع الكفاءة التشغيلية بشركة أموك خلال العام المالي الأخير، التي تم الانتهاء من تنفيذها مرحليًا، ويُجرى استكمال المراحل التالية منها، وفي مقدمتها مشروعات استغلال غازات الشعلة (Amoc zero flare)، الذي يحقق مردودا بيئيًا واقتصاديًا كبيرًا، ومشروع رفع كفاءة شبكة البخار والمتكثفات لتوفير استهلاك الموارد، ومشروع أنظمة الحماية ضد الصواعق، ومنظومة التحول الرقمي ERP، وهو ما يسهم عند اكتمال مراحل المشروعات في رفع الكفاءة لأعلى مستوياتها بمنشآت الشركة، لافتًا إلى ارتفاع القيمة السوقية لسهم الشركة بشكل واضح خلال العام المالي الأخير.

وكشف لطفي، مساهمات «أموك» في مجالات المسؤولية المجتمعية، التي شملت مجالات متعددة في مقدمتها إعادة تأهيل وتطوير القرى المجاورة، كقرية فلسطين بحي العامرية في الإسكندرية، ودعم منشآت الرعاية الصحية باحتياجاتها من الأجهزة المتطورة والمؤسسات التعليمية بالمحافظة.

عاجل