رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد أهمية وضع منظومة متكاملة لجمع وتدوير المخلفات.. صور

نشر
وضع منظومة لجمع وتدوير
وضع منظومة لجمع وتدوير المخلفات

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أهمية وضع آلية ومنظومة متكاملة لـ جمع وتدوير المخلفات من المنبع، والعمل على تفعيل القانون في هذا الشأن.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقده وزير الموارد المائية والري، لمتابعة أعمال تطهيرات المجاري المائية، والتخلص الآمن من مخلفات التطهيرات بالشكل الذي يحافظ على البيئة، وإعادة تدوير المخلفات لتعظيم الاستفادة منها.

وضع منظومة لجمع وتدوير المخلفات

موقف تطهير المخلفات وإعادة تدوير المخلفات

واستعراض الاجتماع موقف تطهيرات المجاري المائية، سواء بالتشغيل الذاتي بمعدات الوزارة أو التعاقد مع المقاولين، حيث تبذل وزارة الري مجهودات ضخمة في مجال تطهير مجرى نهر النيل وفرعيه، وشبكة الترع والمصارف التي يصل طولها الى أكثر من 55 ألف كيلو متر، منها حوالي 10 آلاف كيلومتر تمر داخل الكتل السكنية بمختلف المحافظات، حيث يتم رفع حوالي 4.30 مليون م3 من نواتج التطهير سنويًا من الترع والمصارف.

وأكد وزير الري، أهمية جمع المخلفات الملوثة للمجاري المائية، والتعامل معها بشكل آمن، في إطار انتهاج سياسات خضراء تخدم البيئة وتحافظ عليها، حيث تقوم الوزارة حاليًا بدراسة الاستفادة من نواتج تطهير الترع بعد خلطها ببعض المواد الطبيعية واستخدامها في إعادة تشكيل وتثبيت جسور الترع، كأحد أدوات التوسع في استخدام المواد الصديقة للبيئة في مشروعات وزارة الري المختلفة.

وضع منظومة لجمع وتدوير المخلفات

وضع منظومة متكاملة لجمع وتدوير المخلفات

وشدد، على أهمية وضع آلية ومنظومة متكاملة لـ جمع وتدوير المخلفات من المنبع لمنع إلقاء المخلفات بالترع والمصارف، والعمل على تفعيل القانون في هذا الشأن، مؤكدًا أهمية حملات التوعية للمواطنين بعدم إلقاء القمامة والمخلفات بالترع والمصارف، وترشيد استخدام البلاستيك، الذي يُعد أحد المخلفات التي يتم التخلص منها في المجاري المائية ويمثل خطورة كبيرة على الصحة العامة، نظرًا لعدم التحلل السريع للمخلفات البلاستيكية.

حضور الاجتماع كل من المهندس محمد عبدالسميع، رئيس هيئة الصرف، والمهندس أيمن أنور، رئيس الإدارة المركزية لحماية نهر النيل بالقاهرة الكبرى، والمهندس أبوبكر الروبي، رئيس الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية، والمهندس مصطفى سنوسي، معاون وزير الري لشؤون مياه النيل، والمهندس محمد عمر مكرم، معاون الوزير للمشروعات الكبرى.

عاجل