رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقيع عقد تطوير نظم الإشارات وتجديدات خط قطارات «القاهرة - بني سويف»

نشر
تطوير نظم الإشارات
تطوير نظم الإشارات والاتصالات

 شهد الفريق مهندس  كامل الوزير، وزير النقل، توقيع عقد مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة في قطاع «القاهرة - بني سويف» بطول 125 كم، وعقد صيانة لمدة 5 سنوات شامل قطع الغيار.

ووقع على عقد تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة الهيئة القومية لسكك حديد مصر وتحالف شركتي «تالس إسبانيا / أوراسكومز»، حيث قام بالتوقيع كل من المهندس محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وفريناندو أورتيجا، مديرعام شركة تالس إسبانيا، وفادي مجدي، رئيس قطاع النقل بشركة أوراسكوم.

تطوير نظم الإشارات والاتصالات

أهمية تطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط «القاهرة - بني سويف»

وأوضح الوزير، أن توقيع العقد يهدف إلى استبدال نظام الريلاي الكهربائي الحالي بنظام إشارات إلكتروني حديث «SIL 4» لتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان، لافتًا إلى أنه يجسد التعاون بين الدولة ممثلة في وزارة النقل والقطاع الخاص الدولي ممثل في «تالس إسبانبا» والقطاع الخاص المحلي ممثلًا في «أوراسكوم»، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص الدولي والمحلي في مشروعات وزارة النقل.

تطوير نظم الإشارات والاتصالات

تفاصيل تطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط «القاهرة - بني سويف»

وأضاف، أن المشروع يتكون من 17 برج إشارات و65 مزلقانًا، موضحًا أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية بهذا الخط سيساهم في زيادة عوامل التحكم والسيطرة على سلامة وأمن مسير القطارات، وتقليل فترة التقاطر بين القطارات، وزيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة، وذلك بزيادة عدد الرحلات خلال اليوم الواحد.

وكشف الوزير، أن تطوير نظم الإشارات والاتصالات تتضمن متابعة حركة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة. 

وذكر، أنه روعي في التعاقد تنفيذ خطة توطين لكل مكون يمكن تصنيعه بمصر مثل الكابلات وقضبان ومفاتيح  السكك الحديدية، لتقليل الاعتماد على العملة الأجنبية وزيادة نقل الخبرة.

تطوير نظم الإشارات والاتصالات

جهود تطوير نظم الإشارات على خطوط السكك الحديد

جدير بالذكر أنه في إطار الخطة الشاملة التي تنفذها وزارة النقل لـ تطوير نظم الإشارات بخطوط السكك الحديد، وفي مقدمتها خط السكك الحديد الرئيسي في شبكة السكك الحديدية، وهو «الإسكندرية / القاهرة / أسوان»، تم الانتهاء من تطوير نظم الإشارات وتجديدات السكة على خط «القاهرة / الإسكندرية» بطول إجمالي 208 كم، وإنهاء أعمال مشروع تطوير نظم الإشارات وتجديدات السكة على خط «بني سويف/ أسيوط» بطول 250 كم، وتطوير نظم الإشارات على خط «أسيوط / سوهاج / نجع حمادي» بطول 180 كم بنسبة تتجاوز 90%.

ويجرى العمل في مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط «نجع حمادي / الأقصر» بطول 118 كم، كما تمت الموافقة والتصديق من الرئيس عبدالفتاح السيسي على تنفيذ مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة على خط «الأقصر / السد العالي»، في إطار استكمال خطة تطوير نظم الإشارات والاتصالات على الخطوط الرئيسية لشبكة السكك الحديدية.

عاجل