رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحيفة كويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي على التوصل لاتفاق قانوني حول سد النهضة

نشر
سد النهضة
سد النهضة

أبرزت صحيفة الأنباء الكويتية الصادرة صباح اليوم الخميس تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي موقف مصر بشأن الالتزام بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث.

وذكرت الصحيفة ذلك تحت عنوان "السيسي لوفد الكونجرس الأمريكي: ملتزمون بالتوصل لاتفاق قانوني حول ملء وتشغيل سد النهضة " مشيرة إلى لقاء الرئيس أمس، مع وفد موسع رفيع المستوى من الحزبين الديموقراطي والجمهوري بالكونجرس الأمريكي.

موقف مصر الثابت بالقضية الفلسطينية

كما أكد الرئيس السيسي خلال اللقاء موقف مصر الثابت بالقضية الفلسطينية بضرورة دفع الجهود الدولية، للتوصل إلى حل عادل وشامل، يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما يفتح الآفاق الرحبة للسلام الدائم والأمن والتعايش السلمي والازدهار لجميع شعوب المنطقة.

وتابعت الصحيفة أن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي صرح بأن لقاء الرئيس السيسي شهد تأكيد قوة ومتانة الشراكة الاستراتيجية الممتدة منذ عقود بين مصر والولايات المتحدة، والأهمية التي توليها الدولتان لتعزيز علاقاتهما على جميع المستويات، الرسمية والبرلمانية والشعبية، لاسيما في ظل الواقع الإقليمي والدولي المضطرب وما يفرزه من تحديات متصاعدة، وأزمات عالمية في الغذاء والطاقة والتمويل، طال تأثيرها العديد من دول العالم.

شراكة استراتيجية 

اللقاء شهد حواراً مفتوحاً بين الرئيس السيسي وقيادات الكونجرس الأمريكي، تطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، لاسيما على الصعيد الاقتصادي وتعزيز استثمارات الشركات الأمريكية في مصر، حيث تمت الإشادة بجهود التنمية الشاملة الجارية في مصر، لاسيما على صعيد تحديث البنية التحتية وإنشاء المدن الجديدة، وكذلك في قطاعات البترول والغاز والطاقة المتجددة والخضراء، واستصلاح الأراضي الزراعية. كما تناول النقاش جهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وتعزيز حقوق الإنسان، وإرساء مفاهيم وقيم التسامح الديني وثقافة التعايش ومبادئ المواطنة.

أزمة ملء وتشغيل سد النهضة

كما تطرق اللقاء إلى تطورات المفاوضات الجارية حالياً بين مصر وإثيوبيا والسودان، حيث أكد الرئيس السيسي موقف مصر بشأن الالتزام بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث.

 

 

عاجل