رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليابان تتعهد بدعم المتضررين من حظر الصين لواردات المأكولات البحرية

نشر
 المأكولات البحرية
المأكولات البحرية

تعهد رئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" اليوم الخميس باتخاذ إجراءات من أجل دعم المتضررين من تعليق الصين لجميع واردات المأكولات البحرية اليابانية ردا على بدء اليابان في تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن هذا يأتي خلال زيارة كيشيدا لأحد الأسواق التي يقوم فيها التجار بتصدير المأكولات البحرية.. حيث قالوا إن الأعمال التجارية التي تعتمد على التصدير تضررت بشدة بقرار الصين وطالبوا رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات من أجل إرسال المبيعات إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وتعزيز الاستهلاك المحلي.
وقال كيشيدا إنه استمع إلى آراء مختلفة وتعهد باتخاذ إجراءات من أجل تلبية احتياجات الشركات، مشيرا إلى أن الحكومة ستحث على رفع ضوابط الاستيراد التي تفتقر إلى أساس علمي.
وكانت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها بدأت في تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط.
وأوضحت الشركة أن المرحلة الأولى من التصريف ستتم على مدار 17 يوما، وستشمل تصريف 7800 طن من المياه المعالجة المخففة بمياه البحر، فيما تخطط الشركة لتصريف أكثر من 31 طنا من المياه خلال العام المالي الحالي، أي حوالي 30 خزانا .. بينما قد تستغرق عملية التصريف الكاملة 30 عاما على الأقل حتى تكتمل.
وتختلط المياه الجوفية ومياه الأمطار مع المياه المستخدمة لتبريد الوقود النووي المنصهر، وهي مياه مشعة بشكل كبير .. ويتم معالجة المياه المتراكمة لإزالة غالبية المواد المشعة ولكنها ما زالت تحوي على التريتيوم.

عاجل