رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم والغاز في الاتحاد الأوروبي

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

كشف تقرير لمؤسسة "إمبر"، المستقلة للأبحاث المعنية بشئون المناخ والطاقة، بأن معدلات إنتاج الكهرباء عبر الوقود الأحفوري (الفحم والغاز) في الاتحاد الأوروبي تراجعت بنسبة 33% خلال النصف الأول من العام الجاري.

استخدام الوقود الأحفوري في الاتحاد الأوروبي

وأوضح التقرير - الذي نُشر اليوم الأربعاء، ونقلته وفقا صحيفة "لوموند" الفرنسية - أن الفترة من يناير إلى يونيو 2023 شهدت إنتاج 410 تيرا واط/ساعة من الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري في الاتحاد الأوروبي، وهي أقل حصة مسجلة على الإطلاق لمزيج الكهرباء، والتي تعادل 33% مقابل نحو 36% من مصادر الطاقة المتجددة جميعها، ومن بينها 27% تقريبا للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار مات إوين المحلل في مؤسسة "إمبر"، التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، إلى أن تراجع الوقود الأحفوري هو سمة العصر، قائلا: "إن الفحم والغاز مكلفان للغاية وخطران جدا، والاتحاد الأوروبي بصدد التخلي عنهما".

ووفقا للتقرير، فإن إنتاج الكهرباء في محطات الطاقة التي تعمل بالفحم أو الغاز تراجع بنسبة 17% في الفترة بين يناير ويونيو 2023 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022.

وأشار إلى أن خمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، هي: البرتغال والنمسا وبلغاريا وإستونيا وفنلندا، ) سجلت انخفاضا بأكثر من 30% في إنتاج الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري.

ولفت أن إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم تراجع بنسبة 23%، ليمثل للمرة الأولى أقل من 10% من الكهرباء المنتجة في الاتحاد الأوروبي في مايو الماضي، فيما تراجع الإنتاج باستخدام الغاز إلى 13%.

وحذر معدو التقرير من الحاجة إلى زيادة نشر مصادر الطاقات المتجددة "بشكل كبير"، لا سيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من أجل "دعم اقتصاد مرن في جميع أنحاء أوروبا"، وتعويض تراجع إنتاج الكهرباء من الوقود الأحفوري بطريقة مستدامة.

وأظهر التقرير أن إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، من حيث الحجم، لا يكفي للتعويض عن تراجع إنتاج الكهرباء من مصادر الوقود الأحفوري، والذي بلغ 86 تيرا واط/ساعة، فيما لم يزد إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، في الوقت ذاته، سوى بأقل قليلا من 40 تيرا واط/ساعة.

وبين أن توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية زاد بنسبة 13% (+13 تيرا واط/ساعة) خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، وباستخدام طاقة الرياح بنسبة 4.8% (+10 تيرا واط/ساعة)، والطاقة الكهرومائية بنسبة 11% (+15 تيرا واط/ساعة).

وأكد على ضرورة تعافي إنتاج الطاقة النووية بعد الانتكاسة التي شهدها مطلع العام الجاري؛ بسبب تعطل محطات الطاقة النووية الفرنسية الأولى على مستوى أوروبا.

عاجل