رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش يدعو دول العالم للمصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

نشر
أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش جميع الدول على المصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وإنهاء التجارب النووية إلى الأبد.

جاء ذلك في رسالة وجهها جوتيريش بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، ونشرها الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.

رسالة جوتيرش

وقال جوتيريش في رسالته: "منذ عام 1945، تسببت أكثر من ألفي تجربة نووية في إلحاق معاناة مروعة بالناس، وسممت الهواء الذي نتنفسه، ودمرت المناظر الطبيعية في جميع أنحاء العالم، وفي اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، يتحدث العالم بصوت واحد لإنهاء هذا الإرث المدمر".

وأضاف: "وفي هذا العام، نواجه ارتفاعا مثيرًا للقلق في انعدام الثقة والانقسام على مستوى العالم، ويتزامن ذلك مع وقت يشهد فيه العالم تخزين ما يقرب من 13 ألف سلاح نووي في جميع أنحاء العالم، بينما تعمل الدول على تحسين دقة هذه الأسلحة ومدى وصولها وقوتها التدميرية، وهذا وضع ينذر بإبادة محققة ".

وأكد جوتيريش أن "فرض حظر ملزم قانونا على التجارب النووية يشكل خطوة أساسية في سعينا إلى عالم خال من الأسلحة النووية. إن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، رغم أنها لم تدخل حيز التنفيذ بعد، تظل بمثابة شهادة قوية على إرادة البشرية في إزالة شبح الإبادة النووية عن عالمنا، مرة واحدة وإلى الأبد".

وقال إنه "باسم جميع ضحايا التجارب النووية، أدعو جميع الدول التي لم تصدق بعد على المعاهدة إلى أن تفعل ذلك على الفور، دون شروط. دعونا ننهي التجارب النووية إلى الأبد".

عاجل