رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرباح «غازبروم» الروسية تتراجع خلال النصف الأول وتسجل 296 مليار روبل

نشر
غازبروم
غازبروم

هوت الأرباح الصافية لشركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم"، بشكل حاد، في النصف الأول من العام، لتصل إلى حوالي 296 مليار روبل (3.1 مليار دولار)، من 2.5 تريليون روبل في الفترة نفسها من العام الماضي.

خسائر شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم"

وفي الربع الثاني منفردًا، حققت الشركة خسائر صافية بنحو 18.6 مليار روبل، مقابل أرباح بنحو تريليون روبل في نفس الفترة من العام الماضي.

جاءت هذه التراجعات في ظل الانخفاض الكبير في مبيعات الشركة العملاقة خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى حوالي 4 تريليون روبل، مقابل نحو 7 تريليون روبل في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة استغناء أوروبا عن موارد الطاقة الروسية على خلفية النزاع في أوكرانيا.
وبعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي، تسابقت دول أوروبية التي كانت تعتمد بشكل كبير على واردات الغاز الطبيعي الروسي، على إيجاد مصادر أخرى للتزود بالمادة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لغازبروم، فاميل ساديغوف، إن التراجع سببه خصوصا ضعف الروبل.

وقال ساديغوف إن "تراجع الصادرات إلى أوروبا تم تعويضه جزئيا بزيادة الإمدادات للصين"، مشيرا إلى أن هذه الإمدادات "ستستمر بالنمو في إطار الالتزامات التعاقدية".

وردا على الهجوم الروسي على أوكرانيا، سحبت ألمانيا موافقتها على مشروع نورد ستريم 2 الذي كان سيزيد الاعتماد الأوروبي على إمدادات الغاز الروسي.

وتقول موسكو إن إمداداتها من الغاز إلى الصين تضاعفت العام الماضي مقارنة بالعام السابق وإنها تأمل بزيادة أكبر بعدما خسرت حصّتها في السوق الأوروبية.

عاجل