رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول أوكراني يعلن مغادرة ثاني سفينة عالقة من ميناء أوديسا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مسؤول كبير في الحكومة الأوكرانية الأحد، إن ثاني سفينة من تلك العالقة في ميناء أوديسا بعد انسحاب روسيا الشهر الماضي من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود غادرت الميناء.

وأضاف أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني على منصة "إكس" أن السفينة بريموس التي ترفع علم ليبيريا بدأت في الإبحار عبر ممر مؤقت فُتح للسفن المدنية.

 

أوكرانيا تدين تفتيش روسيا لسفينة تركية في طريقها لميناء «إزميل»

 

 

مستقبل وطن نيوز

 

 أدانت أوكرانيا، اليوم الاثنين بشدة ما وصفته بـ"الأعمال الاستفزازية التي قام بها الاتحاد الروسي أمس في البحر الأسود فيما يتعلق بسفينة الشحن التركية Sukru Okan، التي كانت في طريقها إلى ميناء إزميل (منطقة أوديسا)".


وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية -في بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء "إنترفاكس يوكرين" الأوكرانية- "البحرية الروسية انتهكت بشكل صارخ ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ومعايير أخرى من القانون الدولي. وهذه الإجراءات تجسد سياسة روسيا المتعمدة في تعريض حرية الملاحة وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر".


وأعربت أوكرانيا عن دعمها وتضامنها مع تركيا، ووصفتها بالشريك الاستراتيجي ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع إجراءات الاتحاد الروسي التي تعرقل المرور السلمي للسفن عبر البحر الأسود.


وأضاف البيان أنه "لا ينبغي أن تكون روسيا قادرة على إغلاق الطرق الدولية في البحر الأسود ولا سيما تلك المؤدية إلى الموانئ البحرية الأوكرانية. وفي هذا الصدد، تحث أوكرانيا شركاءها على تعزيز جهودهم للحفاظ على أداء مبادرة حبوب البحر الأسود وهو أمر بالغ الأهمية لضمان الأمن الغذائي العالمي".

 

 


كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أن سفينة تابعة لبحريتها قامت بتفتيش سفينة شحن أجنبية متجهة إلى ميناء إزميل الأوكراني.

 

«الدفاع الروسية» تعلن تدمير مطار عسكري في مقاطعة «إيفانوفراكوسك» بأوكرانيا

 

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه جرى تدمير مطار عسكري في مقاطعة "إيفانوفراكوسك" غرب أوكرانيا بأسلحة عالية الدقة، مشيرةً إلى في بيانها الصادر اليوم الأحد، أنه جرى القضاء على 400 عسكري من قوات كييف على محاور القتال، وفقا لنبأ عاجل أفادت به «القاهرة الإخبارية».

وذكرت الوزارة الروسية، أن القوات الروسية سيطرت على مواقع عدة بعدما واصلت تقدمها على محور كوبيانيسك، لافتةً إلى نجاحها في إحباط 30 هجومًا أوكرانيًا جديدًا.

 

 

وذكرت، أن القوات الروسية دمرت مركز للمرتزقة ومحطة اتصالات بالأقمار "استارلنج" في جمهورية دونيتسك، مركز للقيادة بمقاطعة زابوريجيا، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام روسية.

 

روسيا تحطم طائرة عسكرية من طراز SU-30 خلال رحلة تدريبية


وأعلنت المنطقة العسكرية الغربية للجيش الروسي، أمس السبت، تحطم طائرة عسكرية من طراز SU-30، السبت، في منطقة خالية من السكان، أثناء قيامها برحلة تدريبية بمقاطعة كالينينجراد، حسبما نقلت وسائل إعلام روسية رسمية.

وقالت الخدمة الصحفية للإدارة العسكرية الغربية في روسيا، إن الحادث الناتج عن خلل فني أودى بحياة طاقم الطائرة.

 

هجوم صاروخي أوكراني على جسر القرم

أسقطت الدفاعات الجوية الروسية، السبت، صاروخين أوكرانيين فوق جسر القرم الذي يشكل بنية تحتية مهمة مدنيا وعسكريا تربط روسيا بشبه الجزيرة التي ضمتها، وفق ما أفادت السلطات الموالية لموسكو.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية أن أوكرانيا حاولت دون جدوى ضرب جسر القرم بصواريخ إس-200، لكن لم تقع أضرار أو خسائر بشرية.

 

إسقاط صاروخين للعدو من جانب قوات الدفاع الجوي 
 

وقال حاكم القرم سيرغي أكسيونوف عبر تلغرام: "تم إسقاط صاروخين للعدو من جانب قوات الدفاع الجوي قرب مضيق كيرتش، لم يصب جسر القرم بأضرار".
من جانبه، قال أوليغ كريوتشوف، مستشار الحاكم، إن القوات الخاصة أطلقت حاجبا من الدخان كوسيلة دفاع إضافية، لافتا إلى أن حركة السير على الجسر "ستستأنف قريبا".

وجسر القرم الذي أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشييده بعد ضم شبه الجزيرة في 2014، استُهدف مرارا بهجمات اوكرانية.

 

وتسبب آخر هجوم في يوليو بأضرار كبيرة في الجزء الذي تسلكه السيارات، علما أنه يستخدم أيضا في نقل المعدات العسكرية الى الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا.

وأعلنت روسيا، السبت، أنها أسقطت 20 طائرة مسيّرة أوكرانية بالقرب من شبه جزيرة القرم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تلغرام إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 14 طائرة مسيّرة، بينما تم إخضاع 6 طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية. وأضافت أنه لم تقع إصابات أو أضرار.

 

 

وفي موسكو، قال مسؤولون، الجمعة، إنهم دمروا طائرة مسيّرة كانت تستهدف العاصمة، في أحدث هجوم على المدينة خلال الأيام الأخيرة.

عاجل