رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شكري يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيطالي للتشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية

نشر
شكري يتلقى اتصالاً
شكري يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيطالي

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بـوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالاً هاتفياً يوم الأحد الموافق 27 أغسطس الجاري من وزير خارجية إيطاليا "أنطونيو تاياني".

تشاور مستمر

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن الاتصال يأتي في إطار التشاور والتنسيق الوثيق بين البلدين حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع مصر وإيطاليا، حيث تناول الوزيران سبل دفع العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وصولاً إلى التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة المتاحة بالبلدين، فضلاً عن تناول الأوضاع والتحديات المشتركة في منطقة البحر المتوسط، وعلى رأسها ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية الإيطالي استمع إلى تقييم الوزير سامح شكري للتطورات الخاصة بالأزمة في النيجر وسبل حلها بالطرق الدبلوماسية بشكل يحفظ أمن واستقرار النيجر والإقليم، كما تطرق الاتصال إلى الوضع في ليبيا حيث حرص وزير الخارجية على إطلاع نظيره الإيطالي على رؤية مصر بشأن بتطورات الوضع السياسي والأمني، وسبل دعم المسارات والحلول الليبية التي تكفل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب فرصة. وقد اتفق الوزيران على استمرار التشاور عن قرب خلال المرحلة القادمة، وعقد لقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال شهر سبتمبر القادم.

الخارجية: دعوة مصر للانضمام لمجموعة بريكس يؤكد دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن دعوة مصر للانضمام لمجموعة بريكس يؤكد دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي، وقدرتها على الإسهام في صياغة نظام اقتصادي دولي أكثر شمولية وعدالة، ويأخذ في الاعتبار مصالح وإسهامات اقتصاديات دول الجنوب البازغة وشعوبها .

جاء ذلك في تدوينة نشرها المتحدث الرسمي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"اليوم الخميس عقب إعلان "بريكس" اليوم خلال قمته المنعقدة بجوهانسبرج دعوة مصر للانضمام لعضوية التجمع اعتبارا من يناير القادم.

سفير الصين بالقاهرة يهنيء مصر لحصولها علي عضوية البريكس

هنأ سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج مصر لانضمامها لعضوية البريكس بداية من يناير عام 2024.

وقال ليتشيانج في كلمته التي نشرها علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الخميس :" نقدم تهانينا الحارة لمصر علي انضمامها إلى آلية التعاون للبريكس ، إن الجانب الصيني على استعداد للعمل مع شركاء البريكس سويا على الالتزام بمفهوم مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية، وتعميق التعاون في شتى المجالات ."

وأضاف:" تحمل مسؤولية البريكس في مواجهة التحديات المشتركة وخلق المستقبل الجميل، لكي نبحر معا صوب بر التحديث."

عاجل