رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احذر تسجيل المكالمات.. العقوبة تصل لـ5 سنوات وعدة شروط للإفلات من العقاب

نشر
أرشيفية
أرشيفية

حرص المشرع في القانون على حماية حرمة الحياة الخاصة للأفراد، واعتبر اختراقها جريمة يعاقب عليها القانون، وتعتبر تسجيل المكالمات واحدة من الجرائم التي تنتهك حرمة الحياة الخاصة، وتصدى لها المشرع حفاظا على سرية المحادثات بين الأشخاص.

ونصت المادة 309 مكرر من قانون العقوبات قد نصت على أنّه "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن، وذلك بأن استرق السمع أو سجل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أياً كان نوعه محادثات جرت في مكان خاص أو عن طريق التليفون".

كما يحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأجهزة، ومحو التسجيلات الحاصلة عنها أو إعدامها.

ويستثنى من عقوبة التنصت على المكالمات ما جرى تسجيله أو نقله أو تصويره في مكان عام لافتراض الرضا وعلانية ما تم نقله أو تسجيله أو تصويره، كما أنّه لا تعد جريمة إذا كانت تلك الأسرار متعلقة بالمهنة أو الوظيفة؛ وذلك لكونها ملك للعامة، ويشترط في ذلك عدم مساسها بالحياة الشخصية، ويحق للقاضي فقط إعطاء أوامر بتسجيل المكالمات؛ وذلك وفقا لما ورد في نصوص المواد 95 و95 مكررا و206 من قانون الإجراءات الجنائية.

الحبس مدة تصل لـ5 سنوات 

كما أنه إذا جرى تسجيل إحدى المكالمات وتعرّض صاحبها للتهديد بإفشاء أسراره التي جرى الحصول عليها من المكالمة ففي هذه الحالة يعاقب الفاعل بالحبس مدّة قد تصل إلى 5 سنوات، أما إذا كان الفاعل صحفيا فإنه يتم الحكم عليه بالعقوبة الأشد، ويضاف إليها المادة 21 من قانون الصحافة.  

الأصل أن سرية المحادثات التليفونية أضفى عليها المشرع المصري حماية دستورية وقانونية، باعتبارها من ضمانات حماية الحياة الخاصة، ولا يكون تسجيل المكالمات التليفونية صحيحا، كما لا يمكن اعتباره دليلا يعتد به أمام المحاكم؛ إلا إذا سبقه أمر قضائي مسبب فى بعض الحالات التى حددها المشرع (المادتين 95 ، 95 مكرر إجراءات)، لكون هذه المكالمات وعاءً للحياة الخاصة، ويعبر فيها صاحبها عن ذاته، وقد يبوح بأسراره، وبما قد يعلمه من معلومات أخرى يتداول فيها الرأي أو المشورة مع المتلقي، وعلى من يتلقى حديثا من الغير أن يلتزم بواجب الكتمان، باعتباره التزاما أخلاقيا للائتمان على مضمونه، وعدم البوح به إلا برضاء صاحبه.


وتعد التسجيلات الصوتية للأشخاص أمر مشروع القيام به بشرط الحصول على إذن قضائي من القاضي المختص بإصدار الإذن بالتسجيل الصوتي، أن يكون التسجيل سبب في ظهور الحقيقة عند ارتكاب جريمة ما، أن تكون مدة التسجيلات محددة وكذلك يشترط أن تكون مدة المراقبة محددة أيضًا.

ويشترط الحصول على إذن المحكمة لأجل الحصول على التسجيلات من شركة الاتصالات التابع لها خطك، أن يتم الحصول على إذن من الشخص قبل تسجيل المكالمات حتى لا تكون هذه التسجيلات جريمة يعاقب عليها القانون ويتم المساءلة القانونية بخصوصها.

عاجل