رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زاهي حواس يلقي محاضرة عن أحدث الاكتشافات الأثرية بمدينة «بولينج جرين» الأمريكية

نشر
عالم الآثار المصرية
عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس

ألقى عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس محاضرة عن الاكتشافات الأثرية الحديثة بمدينة "بولينج جرين" بولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال حواس - خلال المحاضرة - "إننا نبحث الآن عن هرم الملك "حوني" في سقارة، ولقد بدأت البعثة بالفعل العمل بالمنطقة، كما نبحث أيضا عن مقبرة ومومياء الملكة "نفرتيتي" والملكة "عنخ إس آن آمون"، فضلا عن ترميم مقبرة الملك رمسيس الثاني في الأقصر".

وأوضح الدكتور زاهي حواس تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك "تتي" وجبانة جسر المدير، بالإضافة إلى عثور البعثة على مقبرة "خنوم جد إف" كاهن المجموعة الهرمية للملك ونيس، ومقبرة "مرى" مساعد القصر العظيم وكاتم أسرار الملك، ومقبرة "مسي" كاهن المجموعة الهرمية للملك بيبي الأول.

ونوه حواس بأنه تم أيضا العثور علي مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، مضيفا أنها تعتبر أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن.

وتحدث زاهي حواس عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

 

زاهي حواس يشيد بسيطرة شرطة السياحة والآثار على الأماكن الأثرية والسياحية

أشاد عالم الاثار المصرية الدكتور زاهي حواس، بالدور الذي تقوم به شرطة السياحة والآثار في السيطرة والحفاظ وتأمين الأماكن الأثرية والسياحية في سقارة والهرم والأقصر وغيرها من الأماكن الأثرية والسياحة في مصر، جاء ذلك خلال مقابلة زاهي حواس، مع موقع CNN عربية.

واستنكر زاهي حواس بعض المضايقات التي يتعرض لها بعض الزوار والسائحين خارج المنطقة الأثرية، وعبر عن أمله في تحويل أهرامات الجيزة إلى متحف مفتوح، وانتظار افتتاح تطوير منطقة آثار الهرم مع افتتاح المتحف المصري الكبير أعظم مشروع ثقافي في القرن الحادي والعشرين.
وشدد زاهي حواس على أهمية تدريس مادة السياحة لطلاب المدارس الابتدائية، حتى يعلموا مدى تأثيرها على كل منزل، مؤكدًا أهمية احترام السائح، لأن السياحة مورد مهم للعملة الصعبة، وتصب في صالح الدخل القومي المصري.

وأظهرت الدولة اهتماما كبيرا بالمواقع الأثرية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية، فتم افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية الذي يعد الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، ويقدم نظرة شاملة على الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ وحتى اليوم.

عاجل