رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأوقاف» تفتتح 15 مسجدًا الجمعة القادمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الأوقاف أنه سيتم افتتاح 15 مسجدا يوم الجمعة المقبل، منها 11 مسجدا جديدا أو جرت به إحلال وتجديد، و4 مساجد جرت صيانتها وتطويرها.
وأوضحت الأوقاف - في بيان اليوم السبت - أنه بذلك يصل إجمالي ما تم افتتاحه من يوليو الماضي حتى الآن 133 مسجدًا منها 98 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و 35 مسجدًا صيانة وتطويرًا.

الأوقاف تطلق حملة موسعة لتنظيف المساجد

وفي السياق ذاته، أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم السبت، بدء حملة موسعة لتنظيف المساجد تنظيفا شاملا ودوريا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الأوقاف، اليوم السبت، مع مديري إدارات أوقاف القاهرة، وذلك بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بحضور الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني، والدكتور خالد صلاح الدين حسونة مدير مديرية أوقاف القاهرة، والدكتور محمود خليل وكيل مديرية أوقاف القاهرة.

وأشار وزير الأوقاف إلى تكثيف الأنشطة الدعوية من مجالس الإقراء ومجالس الإفتاء والدروس المنهجية ودروس الواعظات والمنبر الثابت ومجلس الفقه ومجلس الحديث والأسابيع الدعوية والبرنامج الصيفي للطفل وبرنامج "اقرأ الصيفي" بمكتبات المساجد.

كما أكد ضرورة تكثيف الأنشطة القرآنية من مقارئ الأئمة ومقارئ الأعضاء والمقارئ النموذجية، ومقارئ الجمهور ومقارئ الواعظات، لأقصى طاقة ممكنة مع المتابعة المستمرة والدقيقة والدورية لكل تفاصيل العمل على جميع المساجد.

في وقت سابق، كشف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه تم  تطوير وافتتاح 10500 مسجد، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بجهود غير مسبوقة من الوزارة فضلًا عن الجهود الذاتية.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن سياسة وزارة الأوقاف في تطوير وافتتاح المساجد تقوم على الاهتمام بالرؤية البصرية والحضرية ورفع كفاءة المساجد الحيوية، حيث أطلقت الوزارة مشروع مساجد الجودة، التي تنقسم إلى 3 فئات «أ - ب - ج».

 

مشروع إنارة المساجد بالطاقة النظيفة

وكشف وزير الأوقاف، انطلاق مشروع إنارة المساجد الكبرى بالطاقة الشمسية النظيفة، والبالغ عددهم 33 مسجدًا بمحافظة الوادي الجديد كمرحلة أوى، ويجرى إعداد خطة لدخول 50 مسجدًا جديدًا ضمن المشروع.

وأشار، إلى أن وزارة الأوقاف وضعت خطة متكاملة للتحول للطاقة النظيفة والتنمية المستدامة، مُطالبًا مديري إدارات الأوقاف بالقليوبية بتحديد المساجد الكبرى لدخولها ضمن المشروع الجديد، وتشجيع رجال الخير والمحافظة على المساهمة في تنفيذ هذا المشروع.

عاجل