رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الأمريكية تقفز بعد تصريح رئيس «الاحتياطي الفيدرالي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت الأسهم الأمريكية مع فحص المستثمرين عددًا من التعليقات التي أدلى بها متحدثو الاحتياطي الفيدرالي، علاوة على تصريح «جيروم باول» رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بأن المسؤولين سوف "يواصلون بحذر" دراسة مدى ضرورة رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، ملمحاً في نفس الوقت إلى أن سعر الفائدة الأساسية سيظل مرتفعاً لفترة أطول.

مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" سجل أفضل أسبوع له منذ يوليو الماضي، وتقلب عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات قرب مستوى 4.2%. ولم يشهد الدولار تغيراً يُذكر. وفشل اليورو في اكتساب قوة دافعة بعد تصريحات كريستين لاغارد بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يقرر مستوى تكاليف الاقتراض عند الارتفاع الضروري ويبقيها مرتفعة لفترة زمنية طويلة حتى يهبط بالتضخم إلى المستوى المستهدف.

حذّر باول من أن عملية إعادة التضخم إلى هدفه "لا يزال أمامها طريق طويل". وفي خطاب ألقاه يوم الجمعة في المؤتمر السنوي للبنك المركزي الأميركي في جاكسون هول، وايومنغ، أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضاً إلى أن المسؤولين قد يبقون أسعار الفائدة دون تغيير في سبتمبر، كما يتوقع المستثمرون.

 

خطاب لم يكشف عن شيء

قال توم غاريتسون، محلل استراتيجي أول للمحفظة في شركة "آر بي سي ويلث مانجمنت" (RBC Wealth Management): "مثلما هو الحال منذ فترة، لم يقدم جيروم باول للأسواق أي شيء كاشف اليوم- وهو ما كان يهدف إليه على الأرجح، يبدو رد فعل السوق متسقاً مع فكرة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة على المدى القريب، لكنه لا يزال مستعداً لرفعها أكثر إذا كانت البيانات الاقتصادية تملي ذلك".

أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر إلى أنه يفضل الإبقاء على أسعار الفائدة عند المستويات الحالية للسماح للتشديد التراكمي بأن يحدث تأثيره في النظام. وأشارت نظيرته في كليفلاند لوريتا ميستر إلى أن خفض أسعار الفائدة سيكون "خطأ أسوأ" من رفعها أكثر من اللازم. قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان غولسبي إن بنك الاحتياطي الفيدرالي جزء من مسيرة الاقتصاد إلى هبوط سلس.

 

أخبار الشركات

تستعد شركة "بوينغ" لاستئناف تسليم طائراتها من طراز 737 ماكس (737 Max) إلى الصين لأول مرة منذ أربع سنوات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وهو اختراق طال انتظاره من شأنه أن يدعم خروج شركة صناعة الطائرات من واحدة من أسوأ الأزمات في تاريخها.

انضمت شركة "إنستاكارت" (Instacart) إلى شركة تصميم الرقائق الإلكترونية "آرم هولدينغز" (Arm Holdings) في المضي قدماً وطرح أسهمها طرحاً أولياً للاكتتاب العام، مما أضاف زخماً إلى عودة إدراج أسهم شركات متميزة.

تقوم شركة "رايت أيد" (Rite Aid) بإعداد ملف للحماية من الإفلاس بموجب الفصل الحادي عشر لإعادة هيكلة الديون، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

شركة "ماراثون بتروليوم" بصدد إغلاق ثالث أكبر مصفاة نفط في الولايات المتحدة بعد حريق في وحدة تخزين.

ارتفع سهم "أفيرم هولدينغز" (Affirm Holdings) بعد إعلانها عن زيادة في التعاملات على منصات "اشتر الآن وادفع لاحقاً"، حيث ساعدت الصفقات مع التجار الجدد في تعويض التحديات الناجمة عن ارتفاع أسعار الفائدة.

عاجل