رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يبحث تعزيز التعاون مع سفير أوزبكستان بالقاهرة

نشر

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير مع سفير أوزبكستان لدى القاهرة السفير منصور بك كليتشيف، آليات تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين.

يأتي ذلك في إطار متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه أثناء زيارة رئيس أوزبكستان الأخيرة للقاهرة ولقائه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار وزير الزراعة - خلال اللقاء - إلى الزيارة الرئاسية الأخيرة للرئيس الأوزبكي إلى مصر، وتوجيهات الرئيس السيسي بتعزيز التعاون مع أوزبكستان، وقال إن قطاع الزراعة يحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية، وقد تلاحظ ذلك من خلال زيادة الصادرات الزراعية المصرية للخارج.

وأكد القصير حرص وزارة الزراعة على توطيد علاقات التعاون الزراعي مع أوزبكستان، في ظل سعي الدولتين لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات ومن بينها المجال الزراعي، وخاصة ما يتعلق بالتقاوي وتطبيق تكنولوجيات مكافحة التصحر.

واستعرض وزير الزراعة ما انتهى إليه لقائه مع وزير الزراعة الأوزبكي خلال زيارته لمصر في شهر فبراير الماضي من توصيات تتعلق بضرورة التعاون المشترك في عدد من القضايا التي تهم البلدين مثل تحقيق الأمن الغذائي وزيادة التبادل التجاري الزراعي بين الجانبين.

خلال اللقاء، تواصل ويزر الزراعة افتراضيا مع نظيره الأوزبكي، وتلقى منه دعوة لحضور المنتدى الزراعي عن الأمن الغذائي، والمقرر عقده في الفترة من ٧-٨ سبتمبر المقبل مؤكدا أهمية حضور مصر هذا المنتدى وأن ذلك سيكون بمثابة دعم الجانب المصري للجانب الأوزبكي.

كما تطرق الوزيران إلى الحديث عن موضوعات التعاون المشترك، مؤكدين رغبة الجانبين في تنمية العلاقات الزراعية.

توطيد أواصر التعاون المشترك

من جهته، أكد السفير الأوزبكي رغبة بلاده في توطيد أواصر التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي الذي من شأنه إيجاد الحلول الابتكارية التي تواجه القطاع الزراعي، خاصة في مجالات استنباط أصناف من القطن وبنجر السكر المتحملة للملوحة والجفاف، مع إمكانية توجيه الدعوة لإيفاد وفد مصري لزيارة أوزبكستان للاطلاع على التجارب الناجحة في مجال الزراعة.

وأشار إلى التوجيهات السياسية الأوزبكية في تعزيز التعاون مع مصر في كل المجالات وخاصة قطاع الزراعة لما له من أهمية قصوى لتحقيق الأمن الغذائي لدى الشعوب مؤكدًا على النهضة الزراعية التي شهدتها مصر مشيرا إلى أن الجانب الأوزبكي يرغب في الاستفادة بالخبرة المصرية في هذا الإطار.

عاجل