رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيه الرئيس السيسي باستخدام أحدث التقنيات الإلكترونية في المحاكم يتصدر اهتمامات الصحف

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 تصدر توجيه الرئيس السيسي بتعزيز استخدام أحدث الوسائل والتقنيات الإلكترونية في عمل المحاكم، فضلا عن تثمينه إعلان تجمع «بريكس» دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير المقبل، بالإضافة إلى عدد من الأخبار الأخرى المحلية والعربية والعالمية اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة.
 

فتحت عنوان استخدام أحدث الوسائل والتقنيات الإلكترونية في عمل المحاكم، قالت صحيفة الجمهورية، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع المستشار عمر مروان وزير العدل.
 

ونقلت الصحيفة، عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله، إن الاجتماع تناول متابعة أبرز محاور تطوير منظومة التقاضي على مستوى الجمهورية وخاصة فيما يتعلق برفع كفاءة مقار وأبنية المحاكم الحالية في جميع المحافظات أو من ناحية تطوير الجانب التقني بها.
وأكدت أن الرئيس السيسي وجه في هذا الصدد بتعزيز استخدام أحدث الوسائل والتقنيات الإلكترونية والتكنولوجية في منظومة عمل المحاكم وإجراءات التقاضي وتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الشأن، بما يحقق سرعة الإنجاز وحوكمة الإجراءات، بهدف تقديم خدمات مميزة ومتطورة للمواطنين.
 

الرئيس السيسي يثمن إعلان «بريكس» دعوة مصر للانضمام لعضويته

 

 

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان "الرئيس يثمن إعلان تجمع «بريكس دعوة مصر للانضمام لعضوية التجمع، قالت صحيفة الجمهورية، ثمن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إعلان تجمع «بريكس» دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024، معربا عن اعتزازه بثقة دول التجمع كافة التي تربطها بمصر جميعا علاقات وثيقة، مؤكدا تطلع مصر للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي قوله - فى بيان أمس - «أثمن إعلان تجمع «بريكس» عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعا علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية.
 

وفي نفس السياق، وتحت عنوان «معلومات الوزراء»: التجمع بوابة لتحسين الوضع والثقل العالمي للدول النامية والناشئة، قالت صحيفة الأهرام، عقب إعلان تجمع «بريكس» عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير المقبل، أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تحليلا جديدا سلط من خلاله الضوء على «قمة تجمع بريكس التي عقدت بجنوب إفريقيا»، حيث شهدت القمة مشاركة لمسئولي عدد كبير من الدول، بما في ذلك مصر، حيث حضر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وبحسب الصحيفة، فقد أشار مركز المعلومات إلى أن «بريكس» هو تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه عام 2006، وبعد سلسلة من الاجتماعات حول تأسيس التكتل تم إطلاقه وعقد اجتماعه الأول عام 2008 باليابان على هامش قمة مجموعة الثماني G8؛ حيث كان مكونا من أربع دول، هي: البرازيل وروسيا والهند والصين، وسمى آنذاك ـ بالـ«بريك» (BRIC)، إلى أن انضمت إليه دولة جنوب إفريقيا في 24 ديسمبر 2010، فأصبح يسمى «بريكس» (BRICS)، وهي الأحرف الأولى لأسماء دوله بالإنجليزية.
 

وفي شأن مختلف، وتحت عنوان “قراران جمهوريان بتعيين المستشار محمد شوقي عياد نائبا عاما والمستشار تامر فرجاني نائبا لرئيس الرقابة الإدارية” قالت صحيفة الأهرام، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، قرارا بتعيين المستشار محمد شوقي فتحي إسماعيل عياد، الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، نائبا عاما اعتبارا من 19 سبتمبر المقبل.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة، قوله، إن الرئيس أصدر كذلك قرارا جمهوريا بتعيين المستشار الدكتور تامر عبدالحميد فرجاني بهيئة الرقابة الإدارية، مع تكليفه قائما بأعمال نائب رئيس الهيئة، وذلك اعتبارا من 2 سبتمبر المقبل.
وأشارت الصحيفة إلى أن المستشار محمد شوقي من مواليد الإسكندرية في 8 مايو 1957، والتحق بالقضاء دفعة 79 حتى وصل إلى رئيس بمحكمة الاستئناف، واختاره وزير العدل لتطوير العمل بالوزارة، وبدأ على الفور في تطوير المنظومة القضائية وميكنة المحاكم.
وأوضحت أن المستشار تامر فرجاني من أبرز أعضاء النيابة العامة، وتولى التحقيقات في قضايا مهمة عندما كان المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، ثم انتقل لمحكمة استئناف القاهرة، ثم تم تعيينه مديرا لإدارة التحفظ على الأموال بمكتب النائب العام، وتم تعيينه مساعدا لوزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع.
 

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان «الوطنية للانتخابات»: انتهاء تصور الجدول الزمني الخاص بانتخابات الرئاسة، نقلت صحيفة المصري اليوم، عن المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، قوله، إنه تم الانتهاء فعليا من وضع التصور النهائي للجدول الزمني للسباق الانتخابي للانتخابات الرئاسية المقبلة، وسيتم الإعلان عنه خلال مؤتمر صحفي عالمي، عقب التأكد من إنهاء جميع الاستعدادات اللوجستية.
وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات أجرت معاينة لجميع اللجان الفرعية التي ستجرى فيها عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لافتا إلى أن ذلك الإجراء يستهدف التأكد من سلامة تلك اللجان الإنشائية والفنية لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم.
 

وفيما يتعلق بالشأن الروسي، قالت صحيفة المصري اليوم “تحت عنوان” روسيا تبدأ التحقيق في تحطم طائرة قائد مجموعة «فاجنر» بدأت موسكو تحقيقاتها حول مصرع زعيم مجموعة «فاجنر» الروسية، يفجينى بريجوجين، رفقة قادة آخرين بالمجموعة في حادث تحطم طائرة، وأعلن جهاز البحث الجنائي اعتزامه إجراء تحليل الحمض النووي للتأكد من هويات القتلى، بينما اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بتدبير الحادث.
ولفتت الصحيفة إلى أن مصرع زعيم «فاجنر»، الذي قاد تمردا في يونيو الماضي، في حادث تحطم طائرة كانت تقل 10 ركاب من بينهم قادة بالمجموعة أثار العديد من التوقعات حول أسباب الحادث.

عاجل