رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخصيص جائزة بقيمة 5 آلاف دولار لأفضل فيلم عربي قصير بمهرجان القاهرة

نشر
مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الخميس، تخصيص جائزة نقدية قدرها 5 آلاف دولار يتم منحها لأفضل فيلم عربي قصير مشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، في الدورة الـ 45 التي تقام فعالياتها خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة (دروسوس)، وذلك في إطار جهود دعم صناعة الأفلام القصيرة.

تخصيص جائزة بقيمة 5 آلاف دولار لأفضل فيلم عربي قصير

وأوضحت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في بيان اليوم، أن الجائزة تأتي بالاتفاق مع مؤسسة (دروسوس)، خاصة وأنها تركز على دعم الاقتصاد الإبداعي وتمكين شباب الفنانين من الوصول إلى فرص أكثر، وتعزيز مسيرتهم المهنية في مجال السينما، وأن الجائزة سيتم منحها لأفضل فيلم عربي قصير مشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بالمهرجان وتقررها لجنة تحكيم الأفلام القصيرة. 

وأضافت: "نظرًا لإيمان المهرجان بالأفلام القصيرة وأهمية تسليط الضوء عليها بقدرٍ مساوٍ للأفلام الروائية أو الوثائقية الطويلة، فقد تقرر تنظيم حفل افتتاح للأفلام القصيرة في المسرح الكبير بالأوبرا، بحضور صناع الأفلام المشاركين ولجنة التحكيم والجمهور.

ويعرض خلال الحفل عدد من الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة لتكون أفلام افتتاح البرنامج، ومن بينها الفيلم المصري (عيسى) للمخرج مراد مصطفى الذي فاز بالعديد من الجوائز في مهرجانات سينمائية عالمية وأبرزها مهرجان (كان) السينمائي". 

وأوضحت إدارة المهرجان أنه نظرا لعدم إمكانية عرض الكثير من الأفلام المصرية داخل مسابقة الأفلام القصيرة لغرض التنوع الجغرافي للمسابقة، وبسبب تنامي عدد الأفلام القصيرة المصرية المتقدمة للمهرجان، التي يؤمن فريق المهرجان بأحقيتها في الحصول على فرص عرض أكبر، فإنه تقرر استحداث قسم جديد لصناع السينما المصرية الواعدين، وهو قسم غير تنافسي يهتم بعرض تجارب فنية مميزة لمخرجين مصريين شباب في بداية مسيرتهم المهنية. 

بدوره.. قال رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي "إن مهرجان القاهرة السينمائي استطاع أن يقدم في دورته الماضية عروضا وأفلاما مختلفة للجمهور، وهو ما نتج عنه ارتفاع نسب الحضور لمشاهدة الأفلام التي تم عرضها.

ناقشت الأفلام العديد من المواضيع الجيدة التي استمتع بها الجمهور".

وأضاف قائلا "أن المهرجان هذا العام يمنح صناع السينما المصريين من الشباب، الفرصة للمشاركة في فعالياته من خلال قسم غير تنافسي يهدف لمنحهم الفرصة للمشاركة بالمهرجان لنفتح لهم بابًا جديدًا يمكنهم عرض إبداعاتهم من خلاله".

من جانبه.. أشار مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس، إلى أن برنامج الأفلام القصيرة بالمهرجان يعد من البرامج المميزة على مدار السنوات الماضية، فالأفلام الفائزة بالمسابقة سيتاح لها فرصة المشاركة في تصفيات الأوسكار لأفضل فيلم قصير، وهو أمر تفخر به إدارة المهرجان.

وقال: "لاحظنا في السنوات الماضية اهتمام الجمهور بهذه النوعية من الأفلام، وهو ما دفعنا لتنظيم عروض (سجادة حمراء) لها، ونقل العروض لمكان أكبر يستوعب 900 متفرج بقاعة (إيوارت) بالجامعة الأمريكية، ورغم ذلك ظل الإقبال كبيرًا على العروض".

وأضاف رمسيس "اتفقنا هذا العام بالتنسيق مع المخرجة ماجي مرجان مدير برنامج الأفلام القصيرة على أن ننظم افتتاحا رسميا للمسابقة لأول مرة وعرض مجموعة من أفضل الأفلام المنتقاة بالمسرح الكبير بالأوبرا للجمهور.

قرر المهرجان هذا العام للمرة الأولى استحداث برنامج غير تسابقي للاهتمام بالسينما المصرية القصيرة، وهو مخصص للشباب وأفلام الطلبة ليتمكن صناعها من الاحتكاك بالجمهور وصناع السينما لظهور جيل جديد". 

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة (A) بالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا (FIAPF).

عاجل