رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سوق الائتمان في الصين تتهيأ لخسائر بـ38 مليار دولار

نشر
الصين
الصين

تبرز صناعة الائتمان في الصين البالغة قيمتها 2.9 تريليون دولار كتهديد إضافي لثاني أكبر اقتصاد في العالم.


بعد إعادة هيكلته ست مرات على الأقل منذ إنشائه عام 1979؛ يواجه القطاع جولة جديدة من الخسائر التي يقول محللو مجموعة "غولدمان ساكس" إنها قد تتضخم لتصل إلى نحو 38 مليار دولار. منذ الشهر الماضي، أوقفت الشركة العملاقة لإدارة الثروات الخاصة "تشونغتشي إنتربرايز غروب" (Zhongzhi Enterprise Group Co) وشركة "تشونغرونغ إنترناشيونال ترست" (Zhongrong International Trust Co) التابعة لها، المدفوعات على عشرات المنتجات الاستثمارية ذات العائد المرتفع، وهو ما أثار احتجاجات قلّما تشهدها بكين.

نظراً إلى حجم "تشونغتشي" التي تدير أكثر من تريليون يوان (137 مليار دولار)، وعلاقاتها بمستثمرين أثرياء ومطورين عقاريين متعثرين ومؤسسات مالية أخرى، فقد أثار توقفها عن الدفع مخاوف من أن وتيرة المشكلات بدأت تتزايد في القطاع المالي ككل.

 

"سيكون هناك تفاعل خطير بين بنوك الظل والبنوك التقليدية في النصف الثاني من العام الجاري، وهذا سيؤدي إلى مشكلات وإلى حالة من الفوضى"، وفق ما قاله أندرو كولير، المدير الإداري لشركة "أورينت كابيتال ريسيرش" (Orient Capital Research) في مقابلة على تلفزيون "بلومبرغ".

ما تزال ضخمة
          
تعرّضت الشركات العاملة في مجال الائتمان في الصين إلى ضغوط، بعدما بدأت الهيئات التنظيمية بتضييق الخناق على تجاوزات بنوك الظل في البلاد قبل 6 أعوام. وصلت هذه الصناعة إلى ذروتها في عام 2017، لتتقلص منذ ذلك الحين بنحو 24%. ومع ذلك؛ ما يزال حجم هذه الصناعة ضخماً، ويعادل ما يقرب من خمس الاقتصاد الصيني.

تنوّع الاستثمارات
           
تجمع شركات الائتمان الأموال من العملاء، وتستثمرها في مجموعة متنوعة من الأدوات والمشروعات. في مارس، بلغت نسبة ما يجري استثماره في الأصول المتعلقة بالعقارات نحو 7.4% من أموال هذه الشركات. قد يقلل ذلك من تعرّض القطاع للمخاطر، إذ إنه من غير الواضح إلى أي مدى يجري ربط الاستثمارات الأخرى مثل السندات والأسهم بقطاع العقارات أيضاً.

هناك أيضاً جانب أكثر غموضاً في أنشطة بنوك الظل، وتحديداً ما يتعلق بعمل شركات الائتمان التي تقدّم قروضاً خاصة للمطورين العقاريين. يُحتمل أن يكون انكشاف هذه الشركات على قطاع العقارات قد وصل إلى نحو 1.6 تريليون يوان في نهاية مارس، وفقاً لتقديرات "غولدمان ساكس".

عاجل