رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول تعليق أمريكي على مصرع قائد «فاجنر»

نشر
قائد فاجنر
قائد فاجنر

في أول تعليق أمريكي على مقتل قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة، اعتبر البيت الأبيض أن الواقعة "لن تفاجئ أحدا".

وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي التابع للبيت الأبيض: "اطلعنا على التقارير بشأن تحطم طائرة كان بريجوجين على قائمة ركابها".

وأضافت في تدوينة على منصة "إكس"، "تويتر" سابقا: "إذا تأكدت لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئا".

فيما أصابت حالة من الغموض وتضارب الأنباء حول مصير يفغيني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر الخاصة، وذلك بعد ورود اسمه ضمن قائمة الطائرة الخاصة التي تحطمت في شمال موسكو، وأعلنت السلطات مقتل كل من كان على متنها.

ونقلت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس عن وكالة النقل الجوي الروسية "روسافياتسيا" أنّ اسم يفغيني بريجوجين ورد على قائمة الطائرة التي تحطّمت وقضى كل من كان على متنها وعددهم عشرة أشخاص.


فيما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية عن مسؤولي الطوارئ قولهم إن الطائرة كانت تقل ثلاثة طيارين وسبعة ركاب.

وذكرت السلطات أنها تحقق في الحادثة التي وقعت في منطقة تفير على بعد أكثر من 100 كيلومتر شمال موسكو.


ونفذ بريجوجين، الذي قاتلت قواته إلى جانب الجيش النظامي الروسي في أوكرانيا، تمردا مسلحا قصير الأمد ضد القيادة العسكرية الروسية في أواخر يونيو وقال الكرملين إنه سيتم نفيه إلى بيلاروسيا، وإن مقاتليه إما سيتقاعدون أو يتبعونه إلى هناك أو ينضمون إلى الجيش الروسي.
 

مجموعة «فاجنر» تنفي مصرعه على متن الطائرة المحطمة
 

من جانبها نفت مجموعة "فاجنر" التقارير الروسية بشأن مقتل قائدها يفجينى بريجوجين، وتُفيد بأنه متواجد على متن طائرة أخرى تحلق فوق العاصمة وفي طريقها نحو المطار، حسبما ذكرت وسائل إعلام روسية.

وأكد موقع "ريدوفكا" الروسى أنه من المحتمل أن يكون قائد "فاجنر" قد سجل اسمه فقط ضمن ركاب الطائرة لأسباب أمنية، واستقل طائرة أخرى، وأكدت خدمات الطوارئ الروسية العثور على 8 جثث في موقع تحطم الطائرة فقط.

بينما أفادت وسائل إعلام روسية أن مقربون من مجموعة "فاجنر" غير قادرين على التواصل مع قائدها.

من ناحية أخرى قالت، نيويورك تايمز نقلا عن مصادر أمريكية: لا يمكن تأكيد صحة التقارير عن أن قائد فاجنر كان في الطائرة المتحطمة

بينما أفادت وسائل إعلام روسية أن مقربون من مجموعة "فاجنر" غير قادرين على التواصل مع قائدها.

من ناحية أخرى قالت، نيويورك تايمز نقلا عن مصادر أمريكية: لا يمكن تأكيد صحة التقارير عن أن قائد فاجنر كان في الطائرة المتحطمة. 
 

فيما قال البيت الأبيض الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أحيط علماً بالتقارير عن تحطم الطائرة التي قالت وسائل إعلام روسية إن قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية يفجيني بريجوجين كان على متنها.


وقالت وكالة "تاس" الروسية الرسمية الأربعاء، إن 10 أشخاص لقوا حتفهم بعد سقوط طائرة خاصة في منطقة تفير شمالي موسكو، فيما أكدت السلطات أن بريجوجين كان بين ركاب الطائرة.

يذكر أن 10 أشخاص لقوا مصرعهم إثر تحطم طائرة خاصة شمال العاصمة الروسية موسكو، بحسب ما جاء على موقع روسيا اليوم.

وأكدت روسيا اليوم أن الطائرة التى تحطمت يوجد على متنها قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت فى 13 يوليو الماضى أن مجموعة فاجنر سلمت آلاف الأطنان من الأسلحة والذخيرة للجيش الروسي ، في الوقت الذي تتحرك فيه موسكو لوضع قوة المرتزقة المتمردة تحت سيطرتها، وقالت الوزارة إنها تلقت أكثر من 2000 قطعة من المعدات ، بما في ذلك مئات الدبابات وأكثر من 2500 طن من الذخيرة.


وفى 7 يوليو الماضى نفى المتحدث الصحفى باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميترى بيسكوف أن تكون لدى الكرملين معلومات حول ما إذا كان زعيم "فاجنر" يفجينى بريجوجين موجودا فى روسيا.
 

عاجل