رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرا الصحة والتعليم العالي يوقعان 3 بروتوكولات تعاون للارتقاء بخدمات المواطنين

نشر
وزيرا الصحة والتعليم
وزيرا الصحة والتعليم العالي

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مراسم ‏توقيع 3 بروتوكولات تعاون بين الوزارتين، بما يضمن تعزيز سبل التعاون للارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمواطنين.

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن البروتوكولات تعمق بدورها التكامل بين وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي من خلال كليات (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض) بجامعة المنصورة، من خلال وضع الإمكانات المتاحة بالوزارتين في سبيل الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، مشدداً على أهمية التوسع في عقد المزيد من البروتوكولات لتغطية باقي محافظات الجمهورية.

منظومة الرعاية الأولية

ولفت وزير الصحة إلى أهمية التعاون بين الوزارتين في دعم منظومة الرعاية الأولية بمحافظة الدقهلية من خلال توفير الكوادر الطبية للعمل بوحدات ومراكز الرعاية الأولية بالمحافظة والبالغ عددهم 200 مركز ووحدة، مشيرا إلى أهمية التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ملف القضية السكانية.

وثمن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التعاون القائم بين الوزارتين في المجال الطبي، والذي يعكس مدى التكامل والتنسيق بين الوزارتين، مشيرًا إلى أن توقيع مثل هذه البروتوكولات يُعد مثالًا يجب أن يُحتذى به في جميع الجامعات المصرية، معربًا عن تطلعه لمزيد من التعاون المُثمر مع وزارة الصحة والسكان.

 

البروتوكول الأول

يتضمن التعاون بين الوزارتين لإنشاء مبنى مشترك بين مديرية الشئون الصحية بمحافظة الدقهلية وجامعة المنصورة (المستشفيات التابعة لجامعة المنصورة)، ليصبح مبنى ملحق بمستشفى الطوارئ التابعة لجامعة المنصورة التي تقدم الخدمات الطبية لمرضى الحالات الحرجة والطارئة بالمحافظة وعدد من المحافظات المجاورة (الغربية، دمياط، بورسعيد، كفر الشيخ، الشرقية).

بروتوكول التعاون الثاني بين مديرية الصحة بالدقهلية وجامعة المنصورة (كليات القطاع الطبي: الطب، طب السنان، الصيدلة، التمريض)، تضمن التعاون في تطوير الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين من خلال مستشفيات وزارة الصحة، بما يضمن تقليل العبئ على المواطنين، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل على القضاء على قوائم الانتظار.

البروتوكول الثالث بين مديرية الصحة بالدقهلية ومركز الدراسات والبحوث والاستشارات الهندسية "كلية الهندسة" التابع لجامعة المنصورة، بشأن تقديم الخدمات الاستشارية الهندسية للدراسات والتصميمات والإشراف، حيث أن مديريه الشئون الصحية بالدقهلية لديها العديد من المشروعات الهندسية القائمة والمستحدثة.

عاجل