رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد على دور البنك الدولي في تعزيز البنية التحتية الإفريقية

نشر
وزير الري الدكتور
وزير الري الدكتور هاني سويلم

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، ساروج كومارجها مدير الممارسات العالمية للمياه بمجموعة البنك الدولي، وذلك على هامش مشاركة وزير الري فى "الأسبوع العالمى للمياه" فى استكهولم.

وأكد الدكتور سويلم على الدور الهام لشركاء التنمية وخاصة البنك الدولى في توفير التمويل اللازم لتعزيز القدرات التقنية والبنية التحتية الإفريقية وتوفير الحلول المبتكرة لتحديات المياه التي تواجه القارة الأفريقية وتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعنى بالمياه.

وزير الري
وزير الري

واستعرض وزير الري خلال اللقاء الموقف التنفيذي لمكون "الماء والغذاء" أحد مكونات برنامج "نوفى" والتي يشارك فيها البنك الدولى، ومناقشة مقترحات تطوير مكونات البرنامج والتي أعدتها الوزارة وخاصة المكون الخاص بـ"زيادة المرونة في مواجهة تغير المناخ لصالح الزراعة والغذاء".

فضلًا عن تعزيز مفهوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية من خلال تنفيذ أعمال تأهيل الترع بتقنيات صديقة للبيئة وتأهيل المنشآت المائية وخاصة بوابات أفمام الترع.

وزير الري

وأشار الدكتور سويلم لما تقوم به الوزارة حالياً فى مجال تطوير منظومة توزيع المياه فى مصر، وخاصة عند النقاط الفاصلة بين إدارات الرى، مشيرًا لدور البنك الدولى الهام فى توفير الدعم الفني لهذا التطوير.

كما توجه بالتحية للبنك الدولى على دعمهم الفنى للوزارة فى إعداد الدراسة المتكاملة لترعة السويس.

وزير الري يلتقي منسق المياه العالمي بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

على هامش مشاركته فى "الأسبوع العالمى للمياه" فى استكهولم التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، نانسي إسليك منسق المياه العالمي بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.
 


وخلال اللقاء أكد الدكتور سويلم على حرص مصر خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) على تعزيز التعاون مع كافة الدول الأفريقية لتعبئة التمويل اللازم لتعزيز القدرات التقنية والبنية التحتية الأفريقية وتوفير الحلول المبتكرة لتحديات المياه التي تواجه القارة الأفريقية ، وذلك بالتعاون مع شركاء التنمية وخاصة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

وأشار الدكتور سويلم لأهمية التنسيق المشترك بين وزارة الموارد المائية والرى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتوفير برامج تدريبية ومنح ماجستير ودكتوراة للمهندسين والباحثين بالوزارة والمركز القومى لبحوث المياه.

وأعرب الدكتور سويلم عن رغبته في تعزيز التعاون بين الوزارة والوكالة في مجالات ( تأهيل الترع باستخدام تقنيات صديقة للبيئة وقائمة على الطبيعة - تقييم وصيانة المنشآت المائية - تأهيل محطات الرفع لزيادة الكفاءة وتقليل لاستهلاك الطاقة - تحلية المياه لإنتاج الغذاء – التحول لنظم الرى الحديث - دراسة تأثير ارتفاع مستوى سطح البحر على خزانات المياه الجوفية بشمال الدلتا - حماية الشواطئ باستخدام الحلول القائمة على الطبيعة).

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه والذي سيعقد خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر إلى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣ تحت شعار "العمل على التكيف مع المياه من أجل الاستدامة".

عاجل