رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العثور على نائب قنصل فرنسا مشنوقا بمقر إقامته في الكاميرون

نشر
الشرطة الكاميرونية
الشرطة الكاميرونية

عثرت الشرطة الكاميرونية على نائب قنصل فرنسا كريستيان أندريه ماري هيو لدى بلادها، مشنوقا فى مقر إقامته بحى "نكونجموندو" بمدينة دوالا، العاصمة الاقتصادية للكاميرون. 

وقالت وسائل إعلام محلية في الكاميرون، اليوم الاثنين إن ظروف وملابسات حادث وفاة نائب قنصل فرنسا البالغ من العمر 65 عاما، تشير إلى أن الدافع وراء الحادث هو "الانتحار".

وكشفت الشرطة الكاميرونية أنها عثرت على جثة نائب قنصل فرنسا كريستيان أندريه ماري هيو، حوالي الساعة الثانية بعد ظهر يوم الجمعة الموافق 18 أغسطس، في منزله بمحور "إيتو" في حي "نكونجموندو" بمدينة "دوالا"، ووصفت الشرطة الوفاة بأنها حالة "شنق طوعي".

ولم تصدر السلطات الكاميرونية أو القنصلية الفرنسية بيانا رسميا حول الظروف الفعلية لهذه المأساة، التي سببت حالة من الصدمة لدى الأوساط الدبلوماسية في الكاميرون والسلطات المحلية وسكان مدينة دوالا.

ورجحت وسائل إعلام كاميرونية أن تدلي السلطات خلال الأيام القليلة المقبلة بمزيد من المعلومات حول هذه حادثة نائب قنصل فرنسا، فيما يحاول أقارب وزملاء الدبلوماسي الفرنسي فهم الأسباب التي ربما دفعته للإقدام على ارتكاب مثل هذا الفعل.

تجدر الإشارة إلى أن نائب قنصل فرنسا كريستيان أندريه ماري هيو، كان يشغل قبل وفاته منصب نائب القنصل العام لفرنسا لدى الكاميرون.

جثة قنصل فرنسا العام بطنجة

وقبل ثلاث سنوات في سبتمبر 2020 عثرت السلطات المغربية، الخميس، على جثة قنصل فرنسا العام بطنجة، دينيس فرانسوا، في مقر سكنه داخل القنصلية الفرنسية و، بحسب عدد من المواقع المغاربية الناطقة بالفرنسية فإن الدبلوماسي شنق نفسه في غرفته، وعلم الموقع من مصادر مطلعة أن فرانسوا انتحر هذا الصباح ، حوالي الساعة 7.

ووفق مصادر لموقع «telquel» المغربي، فقد تم فتح تحقيق في ملابسات وفاته بمقر سكنه داخل القنصلية، وقال مصدر مقرب إنه في الوقت الحالي، لا يبدو أن ظروف وفاته تُجزم بالانتحار كما تردد، كما لم تكن هذه الملابسات موضوع أي اتصال من قبل السفارة الفرنسية في المغرب.

يذكر أنه تم تعيين دينيس فرانسوا من قبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلفًا لتييري فالات في منصب القنصل العام لمدينة طنجة.

ودينيس فرانسوا من مواليد 29 أبريل 1965 وتخرج بدرجة الماجستير في القانون العام، والتحق بوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية في عام 1992، قبل أن يتم تعيينه رئيسًا لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا داخل الدولة. وكالة التعليم الفرنسي في الخارج (AEFE)، بين عامي 1992 و1995، كان نائب القنصل العام في مونتريال، بين عامي 2004 و2009، ورئيس مكتب السياسات القانونية وإدارة الموارد البشرية، بين عامي 2013 و2016.

عاجل