رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي ينفي صحة المعلومات المتداولة بشأن عملية طرح المصرف المتحد للبيع

نشر
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري "إنه في ضوء الأخبار التي تم رصدها مؤخرا بشأن عملية طرح المصرف المتحد للبيع، فإنه لا صحة للمعلومات المتداولة الخاصة بعملية الفحص النافى للجهالة"، مشيرا إلى أن عملية البيع قيد التنفيذ وفق الجدول الزمني المحدد مسبقًا. 

«المركزي» ينفي صحة المعلومات المتداولة الخاصة بعملية طرح المصرف المتحد للبيع

وأضاف البنك - في بيان، اليوم الإثنين - أنه طبقا للجدول الزمني المحدد لعملية الفحص النافي للجهالة للمصرف المتحد مع المشترين المهتمين، ستبدأ بنهاية سبتمبر القادم. 

وأكد البنك المركزي وجود اهتمام لعدد من المؤسسات الدولية بشراء بنك المصرف المتحد، على أن يتم الإفصاح عن تطورات مسار عملية البيع في الوقت المناسب.. ولم يكشف البنك عن هوية المهتمين. 

ويحتل المصرف المتحد مكانة متميزة بين البنوك المصرية في تقديم الخدمات المصرفية مع تواجد كوادر بشرية ذات كفاءة عالية والالتزام بقواعد الحوكمة السليمة وأفضل الممارسات الدولية، وبما يتماشى مع القواعد والقوانين السارية، وكذلك الأداء المتميز والنمو المستدام.

وفيما يتعلق بتنوع منتجاته وقاعدة عملائه، فإن المصرف المتحد يقدم الخدمات المصرفية لعملائه من القطاعات المختلفة، والتي تشمل الأفراد والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الإسلامية وغيرها. 

ويعمل المصرف المتحد من خلال شبكة واسعة للفروع تبلغ 68 فرعا، بالإضافة الى قنوات رقمية متميزة، و225 جهاز صراف آلى، ويعمل به 1723 موظفا.. ومن حيث الملاءة المالية، ووفقا لبيانات المركز المالي للبنك في ديسمبر 2022، فقد بلغ إجمالي أصول المصرف المتحد 85 مليار جنيه. 

محافظ البنك المركزي يستقبل وفدًا مصرفيا من جنوب السودان

قام وفد رفيع المستوي برئاسة نائب محافظ البنك المركزي لجنوب السودان بزيارة البنك المركزي المصري خلال الفترة من 30 يوليو إلى 3 أغسطس 2023، وذلك في إطار مذكرة التفاهم السابق توقيعها بين البنكين عام 2021.
وقد رحب حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري بالوفد - الذي رافقه مجموعة من خبراء البنك الدولي - وأكد على الاستعداد التام لتعزيز القدرات الرقابية والمصرفية لدولة جنوب السودان، ونقل التجارب والخبرات المصرية في مجالات الرقابة على البنوك وإدارة المخاطر المختلفة، ونظم الدفع، والشمول المالي، والتشريعات المصرفية ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وخلال الزيارة قام الوفد بجولة شملت العديد من المؤسسات والجهات ذات الصلة بالقطاع المصرفي، منها المعهد المصرفي المصري حيث تم بحث سبل التعاون في مجالات التدريب وتنمية القدرات وتأهيل الكوادر المصرفية بدولة جنوب السودان.
كما زار الوفد وحده مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث استقبله رئيس مجلس الأمناء ورحب به، وأكد الاستعداد لتقديم الخبرات اللازمة في إطار التعاون والتنسيق مع دول الجوار، وشملت جولة الوفد أيضًا زيارة كل من شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-SCORE، للتعرف على أنظمة العمل في كلا الشركتين.   
وفي إطار التنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية قام الوفد بزيارة مقر الهيئة بالقرية الذكية حيث استقبله السيد رئيس الهيئة، وشرح الدور الهام التي تقوم به في الرقابة على القطاع المالي غير المصرفي، مؤكدًا ترحيبه بتعزيز آليات التعاون ونقل الخبرات والمعرفة اللازمة للزملاء بجنوب السودان.

عاجل