رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المغرب والهند يبحثان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

نشر

بحث وزير الشؤون الخارجية في المغرب ناصر بوريطة، خلال اتصال هاتفي أمس الأحد مع نظيره الهندي سوبرامانيام جيشانكار، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلا عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما علاقات المغرب مع مجموعة "البريكس".
وأفاد بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية في المغرب بأن الوزيرين استعرضا، خلال الاتصال، الفرص والآليات الرامية إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أكثر طموحًا، كما نوها بالمستوى الرفيع الذي بلغته الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتي تم إرساؤها بمناسبة الزيارة التي قام بها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الهند في عام 2015.

المغرب: العفو عن 653 شخصا بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

 

وفي وقت سابق أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمرا بالعفو على 653 شخصا، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب لهذه السنة، منهم 464 في حالة اعتقال و173 في حالة سراح، و16 من المحكومين في قضايا التطرف والإرهاب.
وأفاد بيان لوزارة العدل المغربية بأنه "بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب لهذه السنة، أصدر الملك محمد السادس أمره بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين، منهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف المحاكم المغربية وعددهم 637 شخصا، ومنهم 464 نزيلا كانوا في حالة اعتقال، حيث تم العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لـ 5 نزلاء، والتخفيض من عقوبة الحبس لـ 455 نزيلا، وتحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لـ 4 نزلا".


وشمل أمر العفو الملكي، 173 شخصا كانوا في حالة سراح، حيث تم العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لـ 30 شخصا، والعفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لـ 10 أشخاص، والعفو من الغرامة لـ 126 شخصا، والعفو من عقوبتي الحبس والغرامة لـ 7 أشخاص.
كما أمر العاهل المغربي بالعفو عن مجموعة من المحكومين في قضايا التطرف والإرهاب، بعدما أعلنوا - بشكل رسمي - تشبثهم بالثوابت الوطنية ومقدساتها وبالمؤسسات المغربية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب وعددهم 16 شخصا، حيث تم العفو مما تبقى من العقوبة السجنية لـ 8 نزلاء، والعفو من الغرامة ومما تبقى من العقوبة السجنية لنزيل واحد، والتخفيض من العقوبة السجنية لـ 7 نزلاء. 

 

عاجل