رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"الخطوط الكويتية" تقلص خسائرها 50% في 2022 بدعم إعادة الهيكلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قلصت الخطوط الجوية الكويتية، خسائرها العام الماضي بنسبة 50%، حيث تراجعت الخسائر من 107 ملايين دينار كويتي (347 مليون دولار أميركي)، إلى 55 مليون دينار (178 مليون دولار)، بدعم عملية إعادة الهيكلة، وذلك وفقاً لبيان صادر عن الشركة ونقلته وكالة الأنباء الكويتية اليوم.

لم تربح منذ 30 عاماً.. الخطوط الجوية الكويتية تتوقع بلوغ عتبة الربحية في 2024

في حين لم تسجل الخطوط الجوية الكويتية أرباحاً منذ 33 عاماً بعد غزو العراق للكويت في العام 1990، توقع الرئيس التنفيذي للشركة معن رزوقي، في مقابلة مع "اقتصاد الشرق" مطلع الشهر الجاري، أن تصل الشركة إلى نقطة التعادل للإيرادات مقابل المصاريف بحلول عام 2025.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية علي الدخان، خلال الاجتماع العام السنوي للشركة اليوم، أن السنة المالية الماضية كانت من أنجح السنوات لنا، مشيراً إلى أن الخطوط الكويتية قامت بتطبيق فلسفة جديدة بإعادة الهيكلة بما يتواءم مع رؤيتها من خلال تعديل هياكل دوائر وقطاعات الشركة، لتحقيق الربح وتخفيض التكاليف.

بلغ عدد المسافرين على متن الشركة العام الماضي نحو 3.5 مليون مسافر بنمو سنوي 2%، بإيرادات بلغت 289 مليون دينار (938 مليون دولار) بنمو 11%.

زيادة أعداد الركاب
زاد دخل الشركة في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 29% إلى 191 مليون دينار، مقارنة بـ148 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي، فيما زاد عدد الركاب بنسبة 44%.

مددت الشركة عقود استئجار 7 طائرات (إيه 320) من "إيرباص" حتى عام 2024، لزيادة عدد الرحلات وفتح وجهات جديدة.

تُقدّر مديونيات الشركة الحالية بـ162 مليون دولار، بحسب معن رزوقي الرئيس التنفيذي للشركة، الذي توقع وصول عدد الركاب إلى 4.5 مليون مسافر بنهاية العام الجاري.

في العام الماضي، أعادت الشركة الكويتية، هيكلة طلبيتها مع "إيرباص"، وأضافت طائرات الممر الواحد طويلة المسافات، بينما قللت تعاقدها على الطائرات الأكبر، إذ تتكيف مع الطلب ما بعد "كوفيد".

تسير الشركة الكويتية إلى 58 وجهة مباشرة، وأكثر من 105 رحلات يومية و95 رحلة يومية عبر اتفاقيات الرمز المشترك.