رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الجزائري يوفد وزير المالية لتمثيله في منتدى «البريكس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير المالية الجزائري لعزيز فايد مشاركته كممثل شخصي لـ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في منتدى دول "بريكس" (تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) الذي يندرج في إطار الدورة الـ15 لقمة بريكس، التي تنعقد في جنوب أفريقيا خلال الفترة من 21 إلى 24 أغسطس الجاري.
وأوضح فايد -في تصريحات صحفية خلال مراسم إطلاق خط جوي مباشر بين الجزائر وجوهانسبرج- أن مشاركة الجزائر في هذا المنتدى دليل على مدى اهتمام الدولة الجزائرية بالتفكير في تعزيز التعددية العادلة والمنصفة لإصلاح الحوكمة العالمية.
وأضاف أن دعوة الجزائر من قبل جنوب أفريقيا للمشاركة في هذا المنتدى تؤكد أيضا عمق العلاقة التاريخية التي تربط البلدين.
من جانب أخر، أشار وزير المالية الجزائري إلى أن الخط الجوي الجديد الرابط بين الجزائر وجوهانسبرج جاء ضمن أهداف الدولة الجزائرية لتنشيط الملاحة الجوية والانفتاح نحو دول العالم.

الأرجنتين تسعى للانضمام لمجموعة بريكس

 

قال سفير الأرجنتين لدى روسيا إدواردو زوين إن الأرجنتين تبحث إمكانية الانضمام إلى مجموعة دول البريكس، في أعقاب قمة المنظمة المقرر عقدها في جنوب إفريقيا في أغسطس المقبل.


وأوضح زوين -في تصريحات لوكالة أنباء "تاس" الروسية نشرتها اليوم الأربعاء، أنه منذ تولى منصبه كسفير للأرجنتين في موسكو منذ عامين، يعمل على انضمام بلاده إلى منظمة بريكس، مشيرا إلى أن دعوة الأرجنتين لحضور قمة المنظمة في جنوب أفريقيا تعتبر خطوة كبيرة في هذا الشأن.


وصرحت مصادر دبلوماسية في جنوب إفريقيا لوكالة "تاس" بأن المفاوضات بشأن التوسيع المحتمل لمجموعة بريكس ستُجرى خلال الأشهر المقبلة،


يأتي ذلك بعد أن قدمت الجزائر والأرجنتين وإيران بالفعل طلباتهم للانضمام إلى مجموعة البريكس، بينما أبدت مصر والمملكة العربية السعودية وتركيا اهتمامها بالانضمام للمنظمة.


يُشار إلى أن مجموعة بريكس هي تكتل سياسي واقتصادي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.
 

روسيا والبرازيل يبحثان التعاون داخل بريكس


وأوضحت الخارجية الروسية في بيان بثته وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن الاجتماع، الذي عُقد في إطار ودي، تضمن تبادلًا هادفًا لوجهات النظر حول القضايا الثنائية والدولية المُلحة، كما تم إيلاء اهتمام خاص للمسائل المتعلقة بالتعاون البيني داخل مجموعة البريكس.

يُذكر أن وزارة الخارجية الروسية رحبت في وقت سابق بتقديم مصر وبنجلاديش طلبات الانضمام إلى مجموعة "بريكس"، وأكدت أن مسألة توسيع المنظمة ستناقش في القمة المقبلة هذا العام.


يُشار إلى أن مجموعة "بريكس" هي تكتل دولي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورج الروسية، ومن أهم أهداف هذه المجموعة الدولية زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات الوطنية، بهدف تقليل الاعتماد على الدولار.

عاجل