رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الهجرة تشيد بجهود صون التراث الثقافي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشادت السفيرة سها الجندي وزيرة الهجرة، بالجهود المبذولة للحفاظ على الهوية والثقافة المصرية، مثمنة دور وزارة الثقافة في ربط المصريين في الخارج بالوطن، وإتاحة الفرص أمامهم للمشاركة في العديد من الفعاليات والمسابقات الثقافية.
جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة الهجرة في افتتاح "بيت التراث المصري"، الأول من نوعه، بدعوة من وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة المصرية بمرور 20 عاما على توقيع اتفاقية "صون التراث الثقافي غير المادي"، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏(اليونيسكو) عام 2003، وبحضور محافظ القاهرة خالد عبد العال، والمدير الإقليمي لمكتب اليونسكو بالقاهرة نوريا سانز.
وأكدت وزيرة الهجرةإلى أن هناك خططا تعمل عليها وزارة الهجرة ضمن المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" للحفاظ على عاداتنا وتقاليدنا المصرية الراسخة، بجانب تعريف أبنائنا بالخارج بما يميز محافظات مصر المختلفة من سمات ثقافية وعادات وتقاليد مصرية راسخة.
وشددت وزيرة الهجرة على أهمية الحرص على الارتقاء بوعي الشباب والنشء من أبنائنا بالخارج والداخل، وبناء شخصية مصرية وطنية قادرة على الحفاظ على مقدرات الوطن وما يتم بناؤه خلال الجمهورية الجديدة.
وأوضحت وزيرة الهجرة أن جهودا كبيرة بذلت في تنظيم الفعاليات والورش والندوات والعروض وتزيين أسوار المواقع الثقافية بصور فوتوغرافية لعناصر التراث الثقافي غير المادي، مؤكدة أن مصر تمتلك رصيدا من التراث ضارب في عمق التاريخ، ولا توجد دولة في العالم لديها عراقة التاريخ والتراث المصري الذي يمتد إلى أكثر من 7 آلاف عام.
وتابعت السفيرة سها جندي أن مصر حظيت برحلة العائلة المقدسة، ما يؤكد قدسية هذا البلد وأن الله اختاره وميزه بالأمن والأمان.

مبادرة صنايعية مصر 


وأشارت وزيرة الهجرة - خلال تفقدها جناح مبادرة "صنايعية مصر" المعنية بالترويج للأعمال اليدوية التراثية - إلى أن سيدات مصر قادرات بامتياز على الإبداع والتميز فيما ينتجونه من أعمال يدوية مبهرة، ما يوفر المزيد من الفرص العمل في التصنيع والتسويق، وهو ما نحرص على دعمه لمواجهة الهجرة غير الشرعية وتوفير فرص العمل للشباب، ودعم ما يطلقونه من مشروعات صغيرة ومتوسطة تهتم بالحفاظ على الحرف التراثية المصرية.
تضمنت الفعاليات معرضا للخط العربي من منتجات مدرسة "خضير البوسعيدي" للخط العربي التابعة لصندوق التنمية الثقافية، والتي تم إنشاؤها عقب تسجيل فنون الخط العربي على قوائم اتفاقية اليونسكو، ومعرضا للفنانة إكرام عمار لأعمال مستوحاة من رحلة العائلة المقدسة والسيرة الهلالية التي تم إدراجها على قوائم اليونسكو، وزيارة معرض الحرف اليدوية بالفسطاط، وافتتاح منافذ بيع منتجات الحرف اليدوية.
 

عاجل