رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقرير تلفزيوني.. ديون بريطانيا تصل مرحلة خطيرة منذ 1961

نشر
بريطانيا
بريطانيا

واصلت بريطانيا الاقتراض للخروج من الصدمات المتلاحقة، إلا أن الفاتورة تضخمت وباتت تشكل مصدر قلق، في ظل تداعيات الأزمة المالية والحرب الروسية الأوكرانية.

ديون بريطانيا تصل مرحلة خطيرة 

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "ديون بريطانيا تصل مرحلة خطيرة منذ 1961..  مخاوف من تخفيض التصنيف الائتماني لبريطانيا"،  إذ إن أعباء الدين العام في المملكة المتحدة ارتفعت بأكثر من 40% إلى ما يقرب من 2 تريليون و600 مليار جنيه استرليني منذ تفشي وباء كورونا، تاركة البلاد مدينة بأكثر من إجمالي الناتج الاقتصادي السنوي لأول مرة منذ عام 1961م.

وبينما ساعد الإنفاق الضخم الحكومة  البريطانية على التخفيف من حدة الأزمات، إلا أنه يهدد بتثبيط الاستثمار ودفع المملكة المتحدة إلى دوامة سلبية قد تستمر لسنوات.

وفي يوليو الماضي، حذر مكتب مسؤولية الميزانية من أن الدّين يمكن أن يتضخم إلى أكثر من 3 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي على مدى نصف القرن المقبل.

وذكر التقرير، أن الضغوط تتفاقم بسبب عمليات بيع السندات وسط الارتفاعات الكبيرة لأسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا لقمع التضخم، كما ارتفع عائد السندات البريطانية لأجل 10 سنوات بنسبة تجاوزت 74.% مسجلا أعلى مستوى له منذ عام 2008 وفقًا لـ"بلومبرج".

نمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.1% خلال 2023

سجل اقتصاد المملكة المتحدة نموًا بنسبة 0.1% في الربع الأول من عام 2023، لكنه أظهر انكماشًا غير متوقع بنسبة 0.3% في مارس.

وأوضح مكتب الإحصاء أن قطاع البناء والتشييد نما بنسبة 0.7%، بينما ارتفع أداء التصنيع بنسبة 0.5% في الربع الأول، مع نمو بنسبة 0.1% في الخدمات والإنتاج، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما انخفضت الخدمات بنسبة 0.5% في مارس على أساس شهري، بسبب تراجع التجارة بالجملة والتجزئة وإصلاح السيارات.

نمو الاقتصاد البريطاني أعلى من التوقعات في يناير

أعلن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في المملكة خلال شهر يناير، بأعلى من التوقعات، وذلك بعد الانكماش الاقتصادي الذي شهدته البلاد في ديسمبر.

وقال المكتب، إن الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا نما بنسبة 0.3%، بعدما كانت التوقعات ترجح أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 0.1 % فقط، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

عاجل