رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

4 أسباب وراء تراجع حدة أزمة أسعار السجائر

نشر
أسعار السجائر
أسعار السجائر

تشهد السوق المصرية تراجعًا في حدة أزمة أسعار السجائر التي ارتفعت بشكل كبير، خلال الفترة الماضية، بسبب زيادة الطلب وقلة المعروض، نتيجة جشع بعض التجار والمحتكرين، ورغبتهم في تحقيق مكاسب مادية كبيرة بإخفاء السلعة حتى يتضاعف ثمنها.

وتدخلت الحكومة سريعًا للسيطرة على أسعار السجائر في السوق، والقضاء على جشع التجار والمحتكرين، وتطبيق الأسعار الرسمية للسجائر، الصادرة عن الشركة الشرقية للدخان، ومصادرة كميات السجائر المضبوطة بشكل غير شرعي في المخازن، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

أسعار السجائر

تراجع حدة أزمة أسعار السجائر

واتخذت الدولة إجراءات عديدة للسيطرة على أزمة ارتفاع أسعار السجائر، والتي بدأت تؤتي ثمارها، يستعرضها «مستقبل وطن نيوز» وفقًا لتصريحات هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»:

 1- زيادة إنتاج السجائر

  • قامت الشركة الشرقية للدخان بزيادة أسعار السجائر بنسبة تتراوح بين 20 - 30% بداية من الأسبوع الماضي، بهدف إنتاج 150 مليون سيجارة يوميًا لتغطية جزء من نقص المعروض في السوق، وعمل توازن بين العرض والطلب.

2- تعاون أجهزة الدولة المعنية

  • وتتعاون أجهزة الدولة الرقابية لضبط التجار المخالفين، والقضاء على الاحتكار، ومصادرة كميات كبيرة من السجائر المخزنة بطرق غير شرعية، التي يتم ضبطها في الحملات.

3- شراء المواطنين احتياجاتهم فقط من السجائر

  • ساهم شراء المواطنين احتياجاتهم فقط من السجائر في حدوث نوع من التوازن بين العرض والطلب، وبدء انخفاض أسعار السجائر، إذ كان المواطنون يشترون كميات كبيرة من السجائر خوفًا من عدم توفرها أو زيادة أسعارها.
أزمة أسعار السجائر

أسعار السجائر الرسمية

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» قائمة أسعار السجائر الرسمية الصادرة عن الشركة الشرقية للدخان:

1- كليوباترا سوفت كوين 24 جنيهًا للعلبة.

2- كليوباترا كينج سايز 24 جنيهًا للعلبة.

3- كليوباترا بوكس 24 جنيهًا للعلبة.

4- كليوباترا سوبر 24 جنيهًا للعلبة.

5- كليوباترا بلاك 24 جنيهًا للعلبة.

6- بوسطن / بلمونت 24 جنيهًا للعلبة.

7- مونديال «أحمر/ أزرق / سيلفر» 24 جنيهًا للعلبة.

8- مونديال سويتش «منتول - بلوبيري» 24 جنيهًا للعلبة.

9- ماتوسيان سوبر 24 جنيهًا للعلبة.

أسعار السجائر

زيادة كميات السجائر المعروضة في السوق

يذكر أن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان كشف أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ كميات كبيرة من السجائر للتجار المعتمدين بالسعر الرسمي لدى الشركة، منوهًا بأن المعروض من السجائر سيكون كبيرًا، مما يعمل على توازن أسعار السجائر.

وأضاف رئيس الشركة، في تصريحات تليفزيونية، أن الشركة الشرقية للدخان واجهت بعض المشاكل في توريد المواد الخام، حيث قام بعض التجار بتخزين المنتجات وحجبها استعدادًا لزيادة أسعار السجائر في الشهر الماضي أو تقلبات سعر الدولار.

عاجل