رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عشرات الآلاف من الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة في رحاب الأقصى المبارك

نشر
عشرات الآلاف من الفلسطينيين
عشرات الآلاف من الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة

أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة اليوم في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم تشديد قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها على أبواب المسجد ومداخل البلدة القديمة، في مدينة القدس المحتلة.
 

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس - في بيان صحفي مقتضب - أن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.


 

وانتشرت قوات  الاحتلال الإسرائيلي في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية. 
 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، ستة مواطنين فلسطينيين، بينهم أربعة من مدينة "القدس" المحتلة. 
 

وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت ثلاثة شبان من البلدة القديمة في القدس، واعتقلت كذلك نجل محافظ القدس عدنان غيث من أمام منزله في بلدة "سلوان" الواقعة إلى الجنوب من المسجد الأقصى.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت شابين آخرين من مُحافظة "جنين" الواقعة شمال الضفة الغربية أحدهما لدى تواجده داخل أراضي الـ48. 
 

وعلى صعيد ملف الأسرى، فقد واصل تسعة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضا لاستمرار اعتقالهم الإداري. 
 


والأسرى المضربون هم: كايد الفسفوس، وسلطان خلوف المضربان منذ 16 يوما، إضافة إلى المعتقل أسامة دقروق الذي شرع بالإضراب منذ 12 يوما، وانضم إليهم منذ تسعة أيام في سجن "ريمون"، والمعتقلون: (هادي نجي نزال، محمد تيسير زكارنة، أنس أحمد كميل، عبد الرحمن إياد براقة، محمد باسم اخميّس، زهدي طلال عبيدو)، علما أن إدارة السجون نقلت المعتقلين في سجن "ريمون" إلى الزنازين. 
 

يُشار إلى أن أربعة مُعتقلين إداريين علقوا يوم الاثنين، الماضي إضرابهم الذي استمر لمدة 16 يوما، وهم: (صالح ربايعة، سيف حمدان، قصي خضر، أسامة خليل)، بعد وعود تقضي بتحديد سقف اعتقالهم الإداري. 
 

يُذكر أن خمسة أشقاء من عائلة الفسفوس يواصل الاحتلال اعتقالهم إداريا، وهم: حسن الفسفوس (37 عاما)، وخالد (35 عاما)، وأكرم (39 عاما)، وحافظ (40 عاما)، إضافة إلى كايد. 
 


وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني - في بيان لهما أمس - أن مئات الأسرى يتجهزون لخوض إضراب عن الطعام، ردا على هجمة إدارة سجون الاحتلال، وآخرها سلسلة الاقتحامات التي طالت عدة سجون، إضافة إلى عمليات النقل الفردية التي طالت عددا من كوادر الحركة الأسيرة في سجن "ريمون". 
 

يُذكر أن عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بلغ أكثر من 1200 معتقل، وهو العدد الأكبر منذ أكثر من 20 عاما.

 

«فتح»: مساس الاحتلال الإسرائيلي بالأسرى الفلسطينيين في سجونه يفجر الأوضاع

 

قال نائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" محمود العالول اليوم الجمعة، إن القيادة الفلسطينية تتابع باهتمام بالغ أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، لا سيما الأسرى في سجن النقب الصحراوي، وما يتعرضون له من قمع وحملات تفتيش ممنهج وبشكل استفزازي، تطبيقا لسياسة الحكومة الإسرائيلية، وتعليمات الوزير المتطرف ايتمار بن جفير.
 

وشدد العالول - في بيان صحفي - على أن "المساس بالأسرى ومحاولة الاستفراد بهم، سيكون له تبعات خطيرة، ونسعى وبشكل متواصل لمنع المحتل من الاستفراد بالأسرى داخل سجونه". 
 


وطالب العالول "المؤسسات الحقوقية الدولية كافة، بالتدخل الفوري والعاجل لحماية الأسرى من آلة بطش المحتل داخل السجون"، معتبرا أن "الأسرى خط أحمر، والمساس بهم هو مساس بالشعب الفلسطيني بكل مكوناته". 
 

عاجل